اللقاء التنشيطي الثاني لمسؤولي الإعلام عن بُعد

“اللقاء التنشيطي الثاني لمسؤولي الإعلام عن بُعد
كتب السيد عنتر
،والذي انطلق

يوم أمس الإثنين ٢٩ حزيران ٢٠٢٠م ، وتنظّمه “لجنة الاعلام والتوثيق في الاتحاد العربي لرواد الكشافة والمرشدات ” بالتعاون مع “الاتحاد العالمي للكشاف المسلم” “وكوارتزالدولية للتدريب والإعلان” في الأردنّ حيث استكمل فعالياته لليوم الثاني مساء اليوم الثلاثاء ٣٠ / ٦ / ٢٠٢٠ م، حيث تضمّن محاضرة حول “أخلاقيات الاعلام الحديث” والمدرّب” هيثم ابو السندس،حيث تحدّث عن وسائل الإعلام في المجتمعات الحديثة” وظائفها إستخدامها وتأثيرها”.
ومن ثم قام بالتعريف بوسائل الإعلام والتي بدورها تؤثر على سلوكنا اليومي.وشبهها بالجهاز العصبي في الجسم كلاهما يعمل على تماسك الأعضاء.
وبيّن أنه لابدّ من دراسة أنشطة الاتصال حتى تكون لها تأثير على الحياة المعاصرة، ومن ثمّ وضح مفهوم الاتصال وعناصره في المجتمعات الحديثة،كما وضّح وظائف وسائل الإعلام في المجتمع، والتعرّف على المناخ الذى تعمل به وسائل الإعلام في الحرية والمسؤولية الإجتماعية .
ثم عرج على وسائل الإعلام في المجتمعات حيث أصبحت وسائل الإعلام ضرورة حياتية حيث يتم بها تماسك البنيان الاجتماعي و توثيق الصلات بين الحاكم والشعب ،وتقوم وسائل الإعلام بدور أساسي في تعزيز الاتصال بين الشعوب وماتنقله من عادات وتقاليد.
وفي ختام الجلسة الأولى تمّ إتاحة الفرصة للنقاش حيث كان السؤال الأول للرائد عبد الله جداد حيث أكّد أن الإعلام هو السلطة الرابعة حيث يجب الاستفادة من الإعلام لنقل الأحداث الكشفية.
ومداخلة القائد” فتحي فرغلي” رئيس الاتحاد العربي لرواد الكشافة والمرشدات
حيث قال:_ تم تنظيم اللقاء الإعلامي الأول في معهد الأهرام في جمهورية مصر العربية واستعنّا بكثير من القيادات الكشفية المتمكنة، ونحن ننظر لمزيد من التأهيل القيادي في الإعلام و التوثيق.
وذكر القائد” محمد برناوي “بأننا ماضون في الاستزادة من التأهيل والتدريب ،ومتابعة طرق التدريب الحديثة.
وفي الجلسة الثانية تطرّق المدرّب “هيثم ابو السندس” إلى أخلاقيات الإعلام الحديث وقضايا منها:_ الهوية، المصداقية وعناصرها، والاشاعات، والخصوصية وعناصرها، وصراع المصالح ،كما تطرّق إلى الإعلان واخلاقيات الإعلام ،وأخطر المشكلات الاخلاقية التي تواجه وسائل الإعلام.
وفي الختام قدّم أبو السندس شكره لشركة كوارتز الدولية للتدريب على إتاحة الفرصة له للمشاركة في هذا اللقاء.
وفي الختام وجّه القائد “الأستاذ فتحي فرغلي ” شكره وتقديره إلى المدرّب أبو السندس، ولرئيس لجنة الإعلام والتوثيق في الاتحاد العربي لرواد الكشافة والمرشدات “الأستاذ علي العلي” على جهوده المتميّزة ،وكذلك إلى مشرف اللجنة “الأستاذ خليل جميل” نائب رئيس الاتحاد العربي ، وللقائد “محمد برناوي ” مدير اللقاء أمين عام اللجنة، وأعرب القائد “الأستاذ فتحي فرغلي” عن نيّته في عقد شراكة مع شركة كوارتز الدولية للتدريب لتنمية مسيرة الإعلام، ووجّه كذلك تحيّته إلى رواد ورائدات المملكة الأردنية الهاشمية ولجلالة الملك عبدالله الثاني بن الحسين .

عن Alahlam Almasrih