حياة 250 ألف طفل مصري مهددة بالموت بسبب نقص ألبان الأطفال المدعمة

milk
هلال عبدالله وصفاء صابر وفاطيمة الزهراء لعمارتي
اكدت الدكتورة شيرين ربيع الامين العام لنقابة صيادلة الجيزة ان الصيدليات والوحدات الصحية بالقاهرة والمحافظات تشهد نقص حاد فى ألبان الأطفال المدعمة، وهو ما يهدد حياة 250 ألف طفل يحتاجون إليها سنوياً.
وقالت أن أنخفاض حجم كميات الألبان التى يتم توريدها للصيدليات والوحدات الحكومية من شركات قطاع الأعمال، التى لا تتعدى 12 علبة للصيدلية لا تكف أسبوعاً لطفلين، مختلفين وراء مضاعفة أسعار الألبان المستوردة .وأشارت الي، إن نقص ألبان الأطفال المدعومة يصب فى مصلحة الشركات المستوردة، بما يدفع إلى رفع الأسعار بشكل لا يتوافق مع اقتصاديات المواطن البسيط، مشيرة إلى أن نقص الألبان يتسبب فى ضعف بنية الأطفال ويصيبهم بالأنيميا لتصبح البنية الجسدية مؤهلة للإصابة بالأمراض المختلفة.
وأضافت أن ازدواجية تسجيل الألبان بين معهد التغذية ووزارة الصحة وراء ارتفاع الأسعار، وخضوع المسعرين لرغبات الشركات، مضيفاً أن نسبة أرباح الصيدلى فى العبوة الواحدة من 10 إلى 12%، مطالباً بتوحيد جهات تسجيل ألبان الأطفال.
وطالبت باتخاذ إجراءات سريعة نحو تسعير منتجات ألبان وأغذية الأطفال تسعيرا جبريا، وذلك أسوة بما اتخذته منظمة الغذاء والدواء السعودية من تسعير أغذية الأطفال والمكملات الغذائية تسعيرا جبرياً.

عن Alahlam Almasrih