أخبار عاجلة

سلوكيات رمضان * طفلي يصوم لأول مرة … كيف أساعدة ؟


كتبت د .د شيماء طايل سلامة
كل سنة وأنتم بخير.. رمضان شهر ترتقبهُ النفوس كل عام ، وتشتاق إليه جميع الأنفس بعد رحيله لمدة عام ، شهر الرحمة و الغفران ، شهر الصلاة و القرآن ، شهر الصيام والإيمان ، و أعتقد لاتوجد كلمات أو تعبير أو حتى سطور تكفي ذكر فضائل هذا الشهر ولكني قد أجد خطأ من أمهات وأباء يتكرر كل عام ألا وهو إجبار أطفالهم على الصيام معتقدين أن بذلك يزرعون به الخير ولكن تمهلي أختى وأنت أيضاً أخي يمكنك تدريب طفلك دون إجبار حتى لاتترك بطفلك أثر سلبي يعيش معه طول العمر وحتى لاأطيل عليكم هناك خطوات لتدريب طفلي على سلوكيات رمضان.
خطوات لتدريب طفلي على الصيام والسلوكيات الحميدة فى رمضان:-
قبل الصيام من الأفضل التأكد من أن ابنى لايعانى من أمراض جهاز هضمى أو غيرها وكذلك أن يكون لدية القدرة على الصيام فلا افرح بأن طفلي صغير السن ويصوم إلا عند التأكد بأن جسده يتحمل الجوع والعطش دون أى أضرار لإن دين الإسلام هو دين السماحة … ومن ثم نكمل تدريب الأطفال على الصيام عن طريق
• التشجيع لطفلي المستمر وزرع روح الصبر والتحمل وفى أول شهررمضان عليك بالتشجيع المادى والمعنوى لطفلك ويفضل المادي.
• طفلى يصوم لأول مرة التدريب عن طريق صيام لساعات قلية ثم الذيادة لمتوسطة ثم بعد للآذان المغرب
• عدم الضغط على طفلي كي يصوم ولكن من المحبب سرد قصص له عن الأنبياء والقدوة الحسنة والهدف من الصيام واننا نصوم لنشعر بجوع الفقراء.
• كثير من يحاول الإلتزام فقط طول رمضان وهذا مؤسف ولكن أعتقد أنه حتى المحاولة لبقائك على فضائل شهر نتيجة إيجابية وليست سلبية لأنها مع التعود لأيام من الممكن أن تكون عادة لبقية العمر وأيضاً الإتزان الإنفعالى الذى تحاول الثبات عليه حتى لاتخسر صيامك من الممكن أن تعلمة لطفلك طفلك يحاول تقليدك وتقليد الكبار طول لذلك دعه يراك بصورة جميلة.
• أعطى لطفلك فرصة التقليد فى إيجابيات الشهر صيام ، صلاة ، ذكاء ، غض البصر وغيرهم من الصفات الحميدة التى ممكن يتعلمها منك.
وفى النهاية عجبنى مقولة قرأتها وهي احرص على أن تكون ربانياً لا رمضانياً، واجعل لرمضان فيك أثر يبقى بعد إنتهائه ويستمر معك لعام قادم.

عن