محافظات

الاحتفال باليوم العالمي لمكافحة المخدرات

الاحتفال باليوم العالمي لمكافحة المخدرات
كتب السيد عنتر
نظّم الاتحاد العربي لرواد الكشافة والمرشدات ممثّلاً في “لجنة تنمية المجتمع والشراكات” بالتعاون مع ” صندوق مكافحة وعلاج الإدمان والتعاطي”
الاحتفال “باليوم العالمي لمكافحة المخدرات” ،مساء اليوم الأحد الموافق ٢٨ /٦ /٢٠٢٠ م ،في تمام الساعة الخامسة مساء بتوقيت القدس..
حيث تمّ استضافة هيئة رواد الكشافة والمرشدات الفلسطينية من خلال تقنية Zoom.
وافتُتح الاحتفال بالسلام الوطني الفلسطيني، ثم آيات من القرآن الكريم.
وبُدئ الحفل بكلمة رئيس الاتحاد العربي لرواد الكشافة والمرشدات” الأستاذ فتحي فرغلي” حيث افتتح كلمته بتحية لفلسطين الصمود والمحبة ورمز الشموخ،وأن هذا أول نشاط عربي على أرض فلسطين بالنسبة للكشافة الفلسطينية، وأمنياته أن يكون الاحتفال القادم وراية فلسطين …
ووجّه شكره للاتحاد العربي واللجنة التنفيذية ولصندوق مكافحة وعلاج الإدمان والتعاطي” ،
والشكرلجمعية الكشافة الفلسطينية ممثلة “بسيادة اللواء جبريل الرجوب” والذي يرحّب برواد العرب دائما على أرض فلسطين الحبيبة، وأمنياته للجميع بالتوفيق والسداد.

ثم كلمة القائد الوطني الفلسطيني” معتز الصايج”،عضو مكتب تنفيذي لجمعية الكشافة والمرشدات الفلسطينية ناقلاً تحيات سيادة اللواء جبريل الرجوب .ومتمنياً للاحتفال بالخروج بأفضل النتائج، كما أضاف (بأننا نحن في أمسّ الحاجة إلى استراتيجية وطنية لمكافحة المخدرات، وذلك بتعبئة أبنائنا في الكشافة الفلسطينية لإطلاق حملات التوعية الوطنية ضمن خطة مُمنهجة.
وكلمة لجنة خدمة وتنمية المجتمع والشراكات والأستاذة “فيروز قنبور”،حيث وجّهت تحيتها لجمعية الكشافة الفلسطينية ولصندوق مكافحة وعلاج الإدمان والتعاطي”
وللرواد الحضور والمشاركين ،حيث أضافت بأن مكافحة المخدرات يحتاج منا تظافر الجهود ممثلاً في المجتمع المدني، حيث يقوم فيه الرواد بدور حيوي وإرشاد والتواصل والشراكات في المجتمع ،وهذا ما وضعه الاتحاد العربي ضمن خطته السنوية، وفي ختام كلمتها شكرت رائدات ورواد الكشافة الفلسطينية .
ثم تعريف بجمعية الكشافة والمرشدات الفلسطينية “والدكتورة ريما دراغمه”، حيث قالت:_
بدأت الحركة الكشفية في فلسطين في عام 1912 ومُعترف بها من قبل المكتب الكشفي العالمي في عام 1945، ومع ذلك تمّ سحب الاعتراف في عام 1949، الاعتراف الرسمي تمّ ترميمه من قبل المؤتمر الكشفي العالمي في عام 1996. وجمعية الكشافة الفلسطينية تخدم الشباب في كافة أنحاء دولة فلسطين ،ويوجد المقرّ الرئيسي في مدينة رام الله في الضفة الغربية.
اما ” أنواع المخدرات” فقد تحدّث عنها بالتفصيل عطوفة “الأستاذ خضر آل خطاب” من المملكة الأردنية الهاشمية
حيث أصرّ على المشاركة في اللقاء رغم حالته الصحية، وبيّن أنواع المخدرات وأثرها على جسم الإنسان، وتحميله المسؤولية لكل الرواد العرب لكل كلمة يقولها من أجل حماية الشباب من الإدمان.
أما دور المؤسسات الحكومية صندوق مكافحة وعلاج الإدمان والتعاطي فقد تحدّث “الدكتور ابراهيم السيد عسكر”،حيث عبّر عن اعتزازه بدولة فلسطين الشقيقة ووجّه شكره وتحيته لرئيس الاتحاد العربي ولجميع الحضور في هذا العرس وفي هذا التوقيت بالذات (اليوم العالمي لمكافحة المخدرات )،وعبّر عن فخره بالمشاركة في هذا الحفل.
كما تحدث” الدكتور عبد الفتاح علوي: عن دور مؤسسات المجتمع المدني في مجال مكافحة وعلاج الادمان والتعاطي ، حيث بيّن دور المجتمع في مكافحة المخدرات، وأن ينظر للإدمان كمرض مزمن(نظرة إنسانية)، حيث يمكن للمريض التعافي منه بمساعدة الجميع من حوله دون اللجوء للعنف.
ومن بلاد الحرمين الشريفين والطبيب الإنسان الذي يسعى لتحقيق الراحة النفسية لكل مواطن وكلمته (الأثر النفسي على المتعاطين)،
“والدكتور محمد الشاوش:،حيث وجّه شكره للاتحاد العربي “ولصندوق مكافحة وعلاج الإدمان والتعاطي”
وجمعية الكشافة والمرشدات الفلسطينية ولمديرة اللقاء الدكتورة ريما دراغمه ،حيث تحدث عن المضاعفات الكيميائية للمخدرات ،وتأثير المخدرات على الجهاز العصبي ،وفي ختام كلمته أضاف:- يشرّفني أن أكون مع إخوتي الرواد العرب قريباً في فلسطين الشقيقة والحبيبة.
ثُم تمّ عرض فيديو مُقدّم من رئيس الاتحاد العربي بعنوان (الأسرة ركيزة المجتمع) حيث أن للأسرة أثر ودور مهم في مساندة ابنها المتعاطي للمخدرات.
ثم عرض تجربة أحد المتعافين “عبد الفتاح محمد” حيث تحدّث عن تجربته مع المخدرات والتي كانت بسبب التفكك الأسري، إلاّ أن وضعه تطوّر وقرّر الذهاب للمشفى والعلاج حيث قُدّمت له الرعاية والاهتمام وهذا أعطاه دفعة من الأمل نحو حياة جديدة.
وقد طلب الدكتور ابراهيم عسكر منح المتعافي عبد الفتاح عضوية في الاتحاد العربي لرواد الكشافة والمرشدات ،واستجاب رئيس الاتحاد لرسالته ومنحه العضوية في الاتحاد العربي .
ونعود” واستخدام وسائل التواصل الاجتماعي للتوعية للحد من الأدمان للدكتور إبراهيم السيد عسكر”،حيث تحدّث عن استخدام وسائل التواصل الاجتماعي في ظلّ جائحة كورونا حيث كان من اللازم التواصل الدائم مع الأفراد والشباب عن طريق وحدة التوعية الالكترونية ،وأن هناك تنسيق بينه وبين رئيس الاتحاد لعمل مسابقة ودعمها يكون لصالح ( صندوق مكافحة وعلاج الإدمان والتعاطي” وسوف تكون جاهزة قريبا إن شاء الله.
وختام الاحتفالية لأمين عام لجنة خدمة وتنمية المجتمع والشراكات” والأستاذ مسفر الغباشي الأمين العام للجنة خدمة وتنمية المجتمع والشراكات”، حيث شكر كل القائمين على هذه الحفل الرائع والمشرفين على هذه التقنية من جمعية الكشافة الفلسطينية، وشكره للجمعية برئاسة اللواء الرجوب ،والدكتورة ريما دراغمه لتنظيم هذا الحفل، ولجميع المشاركين والحضور، وأمنياته بالمزيد من تظافر الجهود، وبارك هذا الحفل الذي انطلق من أولى القبلتين وثالث الحرمين الشريفين.
وعبّر رئيس الاتحاد الأستاذ فتحي فرغلي في نهاية الحفل عن امتنانه للجميع وعلى تأدية العمل بأمانة وإخلاص.

Related posts

اجتماعات مكثفة لمستقبل وطن كفرالشيخ لدعم مرشحى الحزب فى اعادة الشيوخ

Alahlam Almasrih

عزاء واجب

Alahlam Almasrih

المحاسب سعيد الشاعر يعمل من أجل خدمة الناس الغلابة

Alahlam Almasrih