اخبار عاجلةمحافظات

الرسوم الجمركية وتعويم الجنية يتسبب في تراجع استيراد البالة بنسبة 60 % .. وانخفاض حركة البيع في أسواق بورسعيد 50 %


تراجعت معدلات إستيراد الملابس المستعملة ( الباله ) بنسبة 60% مما أدى إلى ارتفاع أسعارها بشكل ملحوظ بسبب نقص المعروض وضعف الطلب ليتحول إقتصاد الباله من الشعبية إلى الطبقية , نتيجة نقص الكميات المستوردة من الخارج وإنخفاض حركة البيع والشراء بنسبة 50 % !!

* ويفسر أحمد الشكورى رئيس شعبة الملابس المستعملة بالغرفة التجارية ببورسعيد أسباب تراجع تجارة البال بإنخفاض قيمة الجنية مقابل العملات الأجنبية مثل اليورو والدولار , لافتا أن الباله بعد ارتفاع أسعارها , لم تعد سوقا للفقير وخاصة تلك التي يتم استيرادها من دول الإتحاد الأوروبى مثل بلجيكا وألمانيا , والتي تعرف ب ” الباله الكريمه ” , وذلك بسبب ارتفاع نولون شحنها .

* ويقول أسامه البليسى تاجر باله : تراجعت الحاويات المستورده من الملابس المستعمله نظرا لارتفاع فاتورة الإستيراد , فبعد أن كان التاجر منا يستورد من 4 الى 5 حاويات شهريا , إنخفضت إلى حاوية واحده , وبلغ ما تم إستيراده العام قبل الماضى 5 طن انخفض إلى 2 طن العام الماضى 2016 , والمتوقع إستمرار تراجع حجم الاستيراد عام 2017 .

* ويوضح ممدوح عبد الروؤف – تاجر ملابس مستعملة – أن الباله درجات حيث يتم إستيراد أرقى أنواعها من دول أوروبا , فيما تستورد المستويات المتواضعه من دول شرق أسيا , وهى أرخص أنواع الباله ويصل سعر الكيلو منها حاليا 95 جنية , مضيفا بأن ارتفاع الرسوم الجمركية إنعكس على سعر بيع القطعه للمستهلك النهائي , فالحاوية سعة 40 قدم , تبلغ رسومها الجمركية 600 ألف جنية , والكيلو قفز سعره من 19 جنية إلى 35 جنية , مما أدى إلى تغير شريحة المستهلكين من الفقراء إلى متوسطى الدخل وأحيانا الأغنياء الراغبين في إقتناء ماركات عالمية .

* ويشير محمود البيلى – تاجر باله – الي أن الفارق بين الباله والإستوك , أن الأولى ملابس قديمة مستعملة , بينما الثانية ملابس جديدة إنتهت موضتها , ويتم تجميعها من المحلات وشحنها لبيعها بدول العالم الثالث .
فيما يؤكد العربى كمال – مستورد – ارتفاع الرسوم الجمركية على الكيلو من 8 جنية إلى 30 جنية بنسبة زيادة بلغت 400 % ورغم ثبات أسعار الباله المستورده من الخارج إلا أن إنخفاض قيمة الجنية تسبب في رفع أسعارها لدرجة تقاربها من الملابس الجاهزة الجديدة .. وأشار ” كمال ” أن حاوية 40 قدم ملابس مستعمله تحتاج لاستيرادها 30 بطاقة إستيرادية فئة 2400 جنية .

يذكر أن وزارة المالية قامت برفع الرسوم الجمركية على الملابس المستعملة عام 2015 , وتقدير الرسوم على وزن الحاوية وليس على عدد القطع كما كان متبعا من ذي قبل .. والجدير بالذكر أيضا أن الملابس المستعملة أو الباله مازالت هي الصنف الوحيد الذى يقوم باستيراده تجار بورسعيد , حيث يتم إستيراداها برسم المنطقة الحره ويتراوح وزن حاوية البال بين 40 و60 كيلو جرام .

Related posts

محافظ كفرالشيخ يتابع الندوات التوعوية ” الطلاق وتأثيره علي المرأة والطفل والمجتمع ” بقرية محلة القصب

Alahlam Almasrih

رواد المجمعة يواصلون العمل الانساني

Alahlam Almasrih

منظمة الحق ترحب بالفنانة التونسيةاﻻيطالية في بلدها الثاني مصر

Alahlam Almasrih