اخبار عاجلةمحافظات

تقارير تراجع حالته الصحية.. من يخلف كيم بكوريا الشمالية؟


كتب هلال عبدالله ورضا السعيد
وقال الباحث في تقرير لمجلة فوربس: “تُظهر أوجه التشابه التاريخية مع اتحاد الجمهوريات الاشتراكية السوفيتية والصين، إلى أن كيم سيخلُفُه شكل أخف من الحكومة الجماعية، ويُظهر سلوك الدوائر المحيطة بالسلطة السوفيتية والصينية بعد وفاة ستالين وماو (…) أن تغيير النظام في كوريا الشمالية لن يمكّن زعيمًا أسوأ، ولكنه سيشرع في التحرك نحو قيادة جماعية أقل عداءً”.

وأضاف أن فراغ السلطة سيكون سيناريو خطيرًا للغاية بالنسبة لكوريا الشمالية، لذلك فإن النتيجة الأكثر احتمالية هي أن كبار المسؤولين في النظام يحاولون التصرف بسرعة لتولي زمام الأمور.

ووفق جريجوري فإنه إذا لم يتم التوصل إلى اتفاق في القيادة فإن هذا قد يؤدي هذا إلى إغراء بعض الأفراد أو الفصائل للاستيلاء على السلطة، مما يؤدي إلى قتال محتمل وربما عنيف من أجل القيادة. ومن المستحيل التكهن بما قد تكون عليه النتيجة، وما هو الاتجاه الذي قد تتخذه كوريا الشمالية وفقًا لذلك.

لكن مُنافسة طويلة وربما عنيفة على السيادة في بيونج يانج ستخلق بلا شك توتراً هائلاً في بقية البلاد، نظرًا للمستوى الذي يتم فيه التحكم بالدولة من المركز.

شقيقته الأقرب لخلافته
وبدأت كيم يو جونج، شقيقة زعيم كوريا الشمالية تشق طريقها إلى السلطة لتصبح الخليفة المحتمل لأخيها كيم جونج أون، وذلك بعد بورصة التكهنات التي أثيرت حول صحته عقب خضوعه لعملية جراحية بالقلب.

وكيم يو جونج هي الشقيقة الصغرى للزعيم الحالي والابنة الصغرى للزعيم الكوري السابق كيم جونج إيل من زوجته الثالثة الراقصة السابقة كو يونج هوي.

وسطع نجم شقيقة كيم التي تعد السيدة الأقوى في البلاد عقب تعيينها في منصب العضو المناوب في الحزب الحاكم.

ومع الجدل الدائر حول الحالة الصحية المحتملة لأخيها، بدأت الأصابع تشير إلى شقيقته الوحيدة، كمرشحة محتملة لتتسلم مقاليد الحكم فيما لو لم يعد قادرا على الاستمرار في المنصب.

ويري كبار المحللين السياسيين أن كيم يو جونج، شقيقة الزعيم الكوري الشمالي البالغة من العمر 31 عاما، تمتلك العديد من الصفات التي يتمتع بها شقيقها.

ولفتت كيم يو جونج أنظار الإعلام بقوة العام الماضي، عندما زارت كوريا الجنوبية ضمن الوفد الكوري الشمالي رفيع المستوى المشارك في دورة الألعاب الأولمبية الشتوية لتصبح أول عضو من أسرة كيم الحاكمة تزور الجارة الجنوبية في تاريخ الكوريتين.

ووصفت صحيفة “ميرور” البريطانية شقيقة كيم بـ”أهم شخصية في النظام القمعي في كوريا الشمالية بعد شقيقها”.

Related posts

العسالي: الحركة الشعبية لا تراهن فقط على “الكوطا” لدخول الحركيات المؤسسات المنتخبة والدستورية.

Alahlam Almasrih

رأس البر تستقبل الآلاف من الزائرين إحتفالا بعيد الفطر المبارك وسط استعدادات مكثفة

Alahlam Almasrih

الدكتور فاروق الباز “التعليم اهم ما تقوم به حكومة أو رئاسة اي مجموعة أو اي دوله”

Alahlam Almasrih