تحقيقاتمحافظات

جريدة الاحلام المصرية حول آثار أساليب التدريس المعاصر مع الدكتور السيد سرور

كتب هلال عبدالله
يعيش العالم اليوم أزمة تعليمية رهيبة تفوق في حدتها أزمة الطعام وأزمة الطاقة والأزمات السياسية والعسكرية وإن بدت في مظاهرها أقل خطراً واستجلابا للإنتباه .
حيث توجهت جريدة الاحلام المصرية الى الدكتور “السيد سرور” والمحاضر فى الصحافه، وكيفية تطوير الاسلوب الصحفى ، ليوضح لنا خطورة الأزمة ويرفع صيحات التحذير ، ويضع الحلول الشافية للخروج من هذه الأزمة ونستعرض معه بعض الأسئلة الهامة حول آثار أساليب التدريس المعاصر ألا وهي :
س/ماهو مفهوم استراتيجية التدريس وكيف تصمم هذة الاستيراتيجية ؟
أشار “السيد سرور ” أنها مجموعة الإجراءات الموضوعة مسبقاً من قبل المعلم لينفذها في عملية التدريس بطريقة احترافية ويحقق الأهداف ضمن أبسط الإمكانيات والظروف ويتم تصميم الاستيراتيجية في صورة خطوات ولكل خطوة منها بدائل حتي تتسم بالمرونة عند تنفيذها لذلك يتطلب علي المعلم عند تنفيذ استراتيجية التدريس تخطيط منظم مراعيا في ذلك طبيعة المتعلمين وفهم الفروق الفردية بينهم والتعرف علي مكونات التدريس.
س/ أ/سيد هناك بعض المفاهيم المهمة التي يجب أن نميز بين دلالاتها لأن البعض يري أنها مرادفات لمفهوم واحد فما الفرق بين طرق التدريس وأساليب التدريس واستراتيجيات التدريس ؟
أضاف ” سرور ” أنه يقصد بطريقة التدريس (الطريقة التي يستخدمها المعلم في توصيل محتوى المنهج للطالب أثناء قيامة بالعملية التعليمية فمثلاً يختلف من طالب ابتدائي وطالب ثانوي وطالب جامعي فتوصيل المعلومة تختلف من طالب الي آخر.) بينما أسلوب التدريس (هو مجموعة الأنماط التدريسية الخاصة بالمعلم والمفضلة لديه) اي أن أسلوب التدريس يرتبط ارتباطا وثيقا بالخصائص الشخصية للمعلم . أما استراتيجية التعليم فهي مجموعة تحركات المعلم داخل الصف التي تحدث بشكل منتظم ومتسلسل تهدف إلى تحقيق الأهداف التدريسية المعدة سابقاً .
ويضيف الدكتور “سرور ” أن أسلوب التدريس الذي يراعي المدح المعتدل يكون له تأثير موجب علي التحصيل لدي التلاميذ كما أكد أنة حتي الآن لاتوجد دراسة واحدة تشير إلى أن الإفراط السريع في النقد يسرع في نمو التعلم وهذا الأسلوب يسمي الثواب والعقاب وأوضح أنه في المرحلة الابتدائية يجب أن يعامل المدرس طلابه علي أنهم ابنائة ويتقرب منهم علي عكس المرحلة الثانوية التي يكون فيها المدرس صديق لطلابة ولكن في المرحلة الجامعية أصبح الطالب معتمدا اعتمادا كليا على نفسه موضحاً أنه في هذه المرحلة يعتبر باحث علمي.
س/ التعليم المتميز هو تعليم يهدف إلى رفع مستوى جميع الطلاب وليس الطلاب الذين يواجهون مشكلات في التحصيل فما هي المبادئ الأساسية لتطبيق التدريس المتميز باختصار ؟
أجاب بأن المبادئ تكمن في قدرة الطلاب علي إختيار اسلوب التدريس وقيام الطلاب بوضع الأهداف التعليمية الخاصة بالفصل الدراسي واستخدام اكثر من وسيلة تعليمية وايضا تمكن الطلاب من الاعتماد على التقييم الذاتي في تحديد مدى تقدمهم دراسيا وتوفير القدرة على التواصل الفعال بين الهيئة التدريسية والطلاب.
س/ أن التحدى الذي يواجه المعلم هو كيف يعلم جميع الطلاب ذوي القدرات والاتجاهات والميول المختلفة في الصف الواحد؟
أضاف أن هناك طرق للمعلم تسهم في تفعيل عملية التعلم وفقا ل ..
التشجيع على التواصل للتمكن من الوصول إلى الطلاب ينبغي أن نتواصل معهم ونفتح المجال للتواصل مع زملائهم.
أرفع سقف توقعاتهم من خلال أن يتوقع منهم النجاح وانك سوف تساعدهم علي تحقيق ذلك .
وضح اهدافك من الدرس فكلما ذاد فهم الطلاب لما تتوقعه منهم ذادت فرصة نجاحهم في تحقيقه.
اربط الأهداف بالواقع واستخدم التعلم التفاعلي من خلال العمل الجماعي بين الطلاب وأيضاً التعليم بالنقاش مع الآخر وأخيراً جدد اسلوبك في التعليم.
وفي نهاية الحوار أجري الدكتور المحاضر الصحفي “السيد سرور ” كلمة اختتامية لدعم التعليم في مصر من خلال رعاية ودعم البحوث التعليمية والتربوية وتقديم برامج مجانية لتدريب المعلمين خصوصاً في المدارس الحكومية والمشاركة في تطوير ودعم ييئة التعليم بكافة المدارس وتأهيل المواطنين للتعامل مع التكنولوجيا والمجتمع الرقمي وأخيراً إطلاق مؤتمرات وندوات موسعة لكل فئات المجتمع في مجال التعليم وزيارات للمؤسسات الثقافية بغرض تعميق الاعتزاز بالوطن ، وزيارة من بعض أساتذة الجامعات الى المدارس في شكل صور للتوعية للمعلميين وكيفية بناء وتطوير اجيال المستقبل ، والنهوض بالمنظومة التعليمية الى احسن حال نحو مستقبل أفضل.

Related posts

مستقبل وطن بكفر الشيخ يكثف جهوده لدعم مرشحى الحزب فى الإعادة بالشيوخ

Alahlam Almasrih

جريدة الاحلام المصريةمعيط” يتعهد بمساواة موظفي الصناديق الخاصة في الحقوق والامتيازات

Alahlam Almasrih

فحص 754316 سيدة ضمن مبادرة 100 مليون صحة لدعم صحة المرأة بكفرالشيخ

Alahlam Almasrih