محافظات

رئيس الوزراء يتابع المشروعات الجاري تنفيذها في محافظة الجيزة


رئيس الوزراء يتابع المشروعات الجاري تنفيذها في محافظة الجيزة
كتب هلال عبدالله
مقترح بتطوير كورنيش الجيزة ليكون 4 حارات مع توفير أماكن انتظار للسيارات وإضافة مناطق خضراء ومسار للدراجات ومقاعد لجلوس المتنزهين ومسار للمشاه

المحافظ يستعرض أعمال توسعة وتطوير شارع ترسا ومحورى المريوطية والمنصورية وخطة رصف الطرق بالمحافظة

عقد الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، اجتماعاً لمتابعة الموقف التنفيذي لعدد من المشروعات الجاري تنفيذها في محافظة الجيزة، في عدة قطاعات، بحضور اللواء أحمد راشد، محافظ الجيزة، واللواء ايهاب الفار، رئيس الهيئة الهندسية للقوات المسلحة، وممثلي الجهات المعنية.

وأكد رئيس مجلس الوزراء حرص الدولة على التطوير المستمر لكافة المرافق بالقاهرة الكبرى، ومن بينها محافظة الجيزة، من خلال خطة واضحة لرفع الكفاءة فيها على نحو مستمر.

وأضاف مدبولي أن خطة الحكومة في هذا الصدد تنطلق من أهداف تنموية وحضارية تستهدف زيادة المساحات الخضراء، وأماكن التنزه للمواطنين، باعتبارها رئة الحياة، فضلأً عن الحفاظ على الوجه الحضاري للعاصمة، وإعادة رونق المناطق الأثرية والتاريخية بها.

واستعرض الإجتماع مُقترحا بمشروعات التطوير بمحافظة الجيزة، على 3 محاور، هي: تطوير كورنيش الجيزة، وحدائق كورنيش الجيزة، وميدان المنيب.

وتمت الإشارة إلى أن مقترح تطوير الكورنيش يقوم على توحيد عرض الطريق ليكون 4 حارات، مع توفير أماكن انتظار للسيارات، واضافة مناطق خضراء ومسار للدراجات، ومقاعد لجلوس المتنزهين، ومسار للمشاه.

أما مشروع تطوير حدائق كوبري عباس، فتم التنويه إلى أنه يستهدف جعلها متنزهاً للمواطنين يتضمن كافة جوانب الترفيه للكبار والأطفال، في هذه النقطة القريبة من العديد من المناطق بالجيزة، وكذلك القاهرة.

بينما يستهدف تطوير كورنيش المنيب زيادة مساحات رؤية النيل في هذه المنطقة التي تحظى بزاوية خلابة لنهر النيل، فضلاً عن تخفيف التكدس والاختناق المروري بميدان المنيب بسبب السيارات الأجرة والنقل وعربات المحافظات، واضافة طابع حضاري بهذه المنطقة التي تشهد ظواهر عشوائية متعددة، حيث يشمل التطوير استحداث مسارات لخطوط الأتوبيسات، ومركز شامل للتنقل، ومسطحات خضراء مفتوحة، ومسارات للمشاة ومضمار للجري، وكوبري لعبور المشاة، فضلاً عن محال تجارية، ومظاهر جمالية أخرى.

وعرض محافظ الجيزة تقريراً حول موقف سير أهم المشروعات الجارية بالمحافظة، ومنها إنشاء وتوسعة وتطوير شارع ترسا، لافتاً إلى أنه في ضوء البدء فى تنفيذ مشروع الخط الرابع لمترو الانفاق بشارع الهرم ولتخفيف الضغط المرورى على شارعى الهرم وفيصل، وإيجاد بديل لهما، فقد تم اختيار شارع ترسا ليكون هو البديل، حال الاغلاق الجزئى أو الكلى لبعض المناطق، إلى جانب خلق انسياب مرورى، وتنفيذ خط التنظيم لشارع ترسا، وخلق مجتمع حضارى بعيداً عن العشوائية، بالإضافة إلى توفير المزيد من الخدمات الضرورية لسكان المناطق المحيطة بالمشروع.

واستعرض المُحافظ مراحل تنفيذ المشروع، الذي تبلغ تكلفته 350 مليون جنيه، وأوضح أنه تم تنفيذ 41 قرار إزالة تعد على خطوط التنظيم في المرحلة الأولي من المشروع، من محور المريوطية حتي شارع المحولات، ونزع ملكية وهدم 161 عقارا متوسط إرتفاعاتها 15 مترا بالمرحلة الثانية بالمشروع في المنطقة من شارع المحولات حتي شارع عثمان محرم، وتم رصف المرحلة الأولي بعرض 40 مترا وطول 2 كيلو متر.

وعرض المحافظ جانباً تفصيلياً من مراحل المشروع، حيث تناول أعمال إنشاء وتوسعة وتطوير شارع المحولات، لافتاً إلى أن الشارع يبلغ طوله 450 مترا ويعد الرابط بين شارع الهرم وشارع ترسا ويتم توسعته ليشكل أحد محاور نقل الحركة من شارعى الهرم وفيصل الى شارع ترسا الجارى تنفيذه، موضحا أنه تم تحديد الملكيات للشارع بالتنسيق مع هيئة المساحة، كما تم إزالة المنشآت المتعدية على الملكية العامة، ونقل المرافق، والبدء فى أعمال الرصف والتوسعة ليصبح الشارع بعرض 40 م بدلا من 17 م.

وفيما يتعلق بأعمال إنشاء وتوسعة وتطوير محور المريوطية، أوضح المحافظ أن مصرف المريوطية يمتد داخل نطاق محافظة الجيزة بطول 70كم من مصرف الرهاوى بقرية نكلا التابعة لمركز منشأة القناطر شمالاً، وحتى قرية طهما التابعة لمركز العياط جنوباً، ويمتد المحور على ثلاثة قطاعات، ومنطقة المشروع من منتصف القطاع الاول من شارع الهرم الي الطريق الدائري الجنوبي بطول 3 كم تقريبا.

وأضاف اللواء أحمد راشد أن المشروع يتم فيه تغطية جزء من المصرف بطول 200 م من شارع الهرم في اتجاه الجنوب وإنشاء موقف حضاري عليه، إلى جانب تدبيبش وتطوير وتجميل داخل المصرف بطول 3 كم ليتحول الى كورنيش وممشى سياحى، ورصف وتوسعة وتجميل الطريق حول المصرف فى الاتجاهين، بتكلفة تصل إلى نحو 180 مليون جنيه بالتنسيق مع وزارة الموارد المائية والرى.

كما عرض محافظ الجيزة مشروع تطوير محور المنصورية، لافتاً إلى أن الترعة تمتد بطول (37) كم من تقاطعها مع ترعة الجيزة بأبو النمرس جنوباً وحتى تقاطعها مع الرياح الناصرى ببرقاش بمركز منشأة القناطر شمالاً، وتتكون من ثلاث قطاعات، تقع منطقة المشروع في القطاعين الثاني والثالث من شارع الهرم حتى الدائري الجنوبي بطول 3.2 كم.

وقدم المحافظ تقريرا حول أعمال الرصف المنفذة بمحافظة الجيزة عن أعوام 2018 /2019 – 2020/2019، والتي بلغ إجماليها 342 طريقا، بطول 270.6 كم، بتكلفة بلغت نحو 810.2 مليون جنيه، كما عرض خطة الرصف للعام المالي 2021/2020، والتي تشمل 810 طرق، بطول 394.9 كم، بتكلفة إجمالية 1.2 مليار جنيه.

وفيما يتعلق بجهود التصدي لمخالفات البناء والتعديات خلال الفترة من سبتمبر 2018 حتى 15 يونيو 2020، وما تم إزالته خلال تلك الفترة، أكد المحافظ أن إجمالي المخالفات بلغ 22500 مخالفة ما بين مخالفات مبان وأراضي زراعية وأملاك دولة، تم التعامل والإزالة لعدد 11822 مخالفة، وأوضح أن إجمالي عدد الحالات المنفذة خلال فترة الحظر بداية من يوم 25 مارس 2020، وحتى تاريخه، بلغ 2929 حالة.

ومن جانب آخر عرض اللواء ايهاب الفار، رئيس الهيئة الهندسية للقوات المسلحة، تقريراً حول بعض المشروعات التي تقوم الهيئة بتنفيذها، ومنها، مشروع ممشى أهل مصر، الذي يتم تنفيذه بهدف تطوير الواجهة النيلية، وإيجاد مناطق للتنزه والترفيه للمواطنين.

وأوضح أن مشروع “ممشى أهل مصر”، يتضمن تطوير ممشى كورنيش النيل فى المسافة من كوبرى 15 مايو إلى كوبرى إمبابة بطول 1.8 كم، من خلال تنفيذ ممشى أفراد (علوي وسفلي)، متدرج المناسيب، بمحازاة الكورنيش بطول 4.7 كم، وبعرض 4.5 متر للممشى العلوي، و 6.5 متر للممشى السفلي.

ومن المقرر أن يضم ممشى أهل مصر 19 مبنى للمطاعم والكافتيريات والمحال التجارية، وجراجا بسعة 180 سيارة، إلى جانب 3 مدرجات بأطوال 315 متراً سعة 1240 فرداً، ومسرح بمساحة 275 م2 سعة 772 فرداً، بالإضافة إلى مظاهر جمالية وأعمال تنسيق الموقع والتراسات والنوافير المائية وغيرها.

Related posts

البرنامج التدريبي لتنمية مهارات المكتبيين بقصر ثقافة أسيوط

الصحة» تعلن التقرير اليومي لحملة «100 يوم صحة» -تقديم 405 آلاف و280 خدمة في المبادرات الرئاسية وجميع التخصصات الطبية والعلاجية والوقائية وتنظيم الأسرة

Alahlam Almasrih

محافظ كفرالشيخ: ضبط 14 الف لتر بنزين 80 قبل بيعها فى السوق السوداء ببيلا… مشدداً بتكثيف الرقابة لضبط المخالفين

Alahlam Almasrih