اخبار عاجلةمحافظات

سارة الأميري لـ «فايس نيوز»: «مسبار الأمل» سيدرس نظام الطقس على كوكب المريخ

An H-2A rocket carrying the Hope Probe, developed by the Mohammed Bin Rashid Space Centre (MBRSC) in the United Arab Emirates (UAE) for the Mars explore, lifts off from the launching pad at Tanegashima Space Center on the island of Tanegashima, Japan, in this handout photo taken and released on July 20, 2020 by Mitsubishi Heavy Industries. Mitsubishi Heavy Industries/Handout via REUTERS ATTENTION EDITORS – THIS IMAGE WAS PROVIDED BY A THIRD PARTY. MANDATORY CREDIT. NO RESALE. NO ARCHIVES.

المصدر:
دبي- اليازية البدواوي
أكدت معالي سارة الأميري وزيرة دولة للتكنولوجيا المتقدمة، التي تترأس وكالة الإمارات للفضاء، أن الإمارات دخلت التاريخ في شهر يوليو الماضي، بعد إطلاق أول مركبة مدارية بين الكواكب، تسمى «الأمل» (هوب)، سعياً نحو المريخ، وتطرقت لوصف ما سينجزه أول مسبار للمريخ، تطلقه البلاد، بمجرد وصوله إلى الكوكب الأحمر، العام المقبل، خلال لقاء خاص مع موقع «فايس» نيوز الأمريكي، قائلة: «شعوري بعد الإطلاق الناجح للمسبار، أقرب لمشهد «سريالي»».

وأضافت الأميري، خلال مقابلة مع «فايس نيوز»، الثلاثاء الماضي: «لقد مر أكثر من 6 سنوات من العمل الشاق.. وإننا ممتنون للغاية، لأن الإطلاق كان مثالياً». علماً بأن «الأمل» كان جهداً تم تسليط الضوء عليه بين ثلاث مركبات فضائية نحو المريخ، ضمت أيضاً أول مهمة صينية للمريخ «تايوان1-»، ومسبار بريزيرفانس التابع لوكالة ناسا الفضائية.

من المعتزم أن تصل المركبات الفضائية الثلاث إلى الكوكب الأحمر، خلال فبراير المقبل، بحيث تبقى البعثة الإماراتية «الأمل»، في مدار الكوكب، بينما تحاول البعثتان الأخريان الهبوط على سطح المريخ.

نظام

وفقاً للأميري، سيدرس المسبار الإماراتي، نظام الطقس على كوكب المريخ وتنوعه، ويأمل الفريق الإماراتي أن تكشف الملاحظات التي يرصدها المسبار، عن رؤى حول أسباب فقدان الغلاف الجوي للمريخ، وسواء أكان المريخ يحمل ملامح حياة أم لا في سنواته الأولى، وما إذا كان فقدان غلافه الجوي والمياه السائلة، جعل الكوكب غير صالح للسكن على سطحه اليوم.

وبحسب الموقع الأمريكي، من الممكن أن يلقي «الأمل»، الضوء على هذا الانتقال، الذي سيكون له آثار في تقييم قابلية السكن على عوالم أخرى في نظامنا الشمسي وما وراءه.

جهود

وأكدت الأميري أن مسبار الأمل يبرز جهود دولة الإمارات في إشراك الأجيال الشابة في البلاد في مجالات العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات، موضحةً أن أحد الأسباب الرئيسة التي أطلق عليها اسم «الأمل»، هو إيجاد طريقة عمل مختلفة لاستثمار وتوظيف مواهب شباب المنطقة.

Related posts

صوم أنت وصغارك ولا تنسي جارك

Alahlam Almasrih

بعد كورونا… هل تنتهى الوظائف التقليدية بالعمل عن بعد؟!

Alahlam Almasrih

ومازال العطاء موصول لليوم الثالث في شهر الخير

Alahlam Almasrih