الصحةمحافظات

هل الرجال أكثر عرضة لخطر الوفاة بفيروس كورونا.. دراسة عن المناعة تحسم الجدل


معدلات الإصابة بفيروس كورونا المستجد “كوفيد 19” ارتفعت عند الرجال عن النساء في إيطاليا والصين، كما ارتفع نسبة الوفيات بينهم أيضا بمعدل 10 حالات من الرجال أمامها حالة واحدة من السيدات، ليثار سؤالا هل “الرجال الأكثر عرضة لخطر الوفاة بفيروس كورونا”.

ترددت هذه الجملة كثيرا خلال الفترة الماضية، ما أثار القلق بين الكثيرون فما هو السبب هل للتدخين دور في ذلك أم أن مناعة السيدات أقوى من الرجال.
أوضح موقع theconversation أن المرأة تتمتع بجهاز مناعي أقوى من الرجل لأنها تمتلك 2 من كروموسوم x في جيناتها، موضحا أنها أقل عرضة للإصابة بنزلات البرد والأنفلونزا مقارنة بالرجال.

وأضاف أنها تتميز بجهاز مناعي أقوى يجعلها تقاوم الأمراض الفيروسية والبكتيرية، وعلى الرغم من ذلك فهي أكثر عرضة للأمراض المناعية عن الرجال لأن من الممكن أن يهاجم الجسم نفسه في بعض الحالات، فيما أوضح أن أغلب الحالات التي تعاني من الحساسية والصداع النصفي ومشاكل القولون وأمراض المناعة الذاتية من النساء.

وأشار الموقع إلى أن باحثون اكتشفوا أن هناك اختلافات جنسية فريدة في الخلايا البدنية – وهي نوع من أنواع خلايا الدم البيضاء والتي تعد جزء من جهاز المناعة- وهو الأمر الذي يفسر سبب ذلك، حيث اتضح أن الخلايا البدنية الأنثوية تصنع وتخزن المزيد من المواد الالتهابية عند تنشيطها عن طريق الإجهاد أو مسببات الحساسية والتي يمكن أن تثير استجابة مناعية أكثر عدوانية مثل الحساسية المفرطة.

وأوضح أن هذه المواد مسئولة عن أعراض الأمراض المرتبطة بالخلايا البدنية بما في ذلك احتقان مجرى الهواء والصداع وألم البطن ومشاكل الجهاز الهضمي وضيق التنفس.

ونظرًا لأن النساء لديهم أجهزة مناعية أقوى بكثير من الرجال، فيمكنهم تركيب استجابات مناعية أكثر فعالية ضد الفيروسات والبكتيريا، في حين أن السبب الدقيق الذي يجعل الإناث تستجيب استجابة مناعية أكبر غير مفهومة بالكامل، فمن المحتمل أن تكون الخلايا البدينة عامل مهم في ذلك.

Related posts

ورشة عمل حول الإطار العالمي الجديد للشارة الخشبية

Alahlam Almasrih

والدة لاعب الهلال الدولي خالد سكايل إلى رحمة الله المدينة المنورة

Alahlam Almasrih

محافظة العلا تستضيف الملتقى الكشفي الأخوي الحادي عشر للقادة الكشفيين

Alahlam Almasrih