4 آلاف سائق قطار.. أغلبهم حاصلون على الإعدادية والباقى دبلومات!


كتب احمد ماضي
كشفت مصادر بالسكة الحديد عن الواقع الكارثى لسائقى القطارات وجرارات السكة الحديد.. قالت المصادر إن هيئة السكك الحديدية تضم حوالى 4 آلاف سائق، أغلبهم لم يحصلوا إلا على الشهادة الإعدادية فقط، وقليلون يحملون دبلومات ثانوى صناعى أو تجارى!..
وقالت المصادر إن متوسط الأجر الذى يحصل عليه سائقو السكة الحديد يتراوح بين 8 آلاف و9 آلاف جنيه شهريا، مشيرة إلى أن أحدث سائق بالسكة الحديد يحصل على 4 آلاف جنيه شهرياً، بينما يصل راتب أقدم السائقين إلى 15 ألف جنيه.
وكشفت المصادر أن عدد جرارات السكة الحديد يبلغ 800 جرارا منها 368 جرارا (46% من إجمالى عدد الجرارات) لا يعمل مطلقا لعدم وجود قطع غيار أو لاحتياجه إلى عمرات جسيمة تتكلف مبالغ ضخمة، و162 جرارا (حوالى 20%) يتم استخدامها فى عمل المناورات بالمحطات لعدم قدرتها على السفر، والباقى وعدده 270 جرارا (حوالي34%) هى فقط التى يتم استخدامها فى السفر ونقل الركاب فى طول مصر وعرضها.
وطالبت المصادر بالاستعانة بالمهندسين فى قيادة القطارات.. وقالت المصادر إن البطالة بين مهندسى مصر تجاوزت20% وبالتالى فمن الأفضل الاستعانة بهم للعمل كسائقين للقطارات، خاصة أن سائق القطار مسئول عن أرواح تفوق عدد ركاب أضخم الطائرات فى العالم.

عن Alahlam Almasrih