تحقيقات

حقيقة أسباب زيادة فاتورة الكهرباء مع ترشيد الاستهلاك

999
كتب
مصدر مسئول
مع دخول فصل الصيف وتزايد ارتفاع درجات الحرارة، زاد بشكل ملحوظ تزايد الضغط المستمر تدريجيًا وبشكل سريع على أحمال الكهرباء، حيث إن المواطنين اتجهوا إلى الاستعانة بتشغيل أجهزة التكييف؛ للتغلب على شدة الحرارة.

من جانبها سعت وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة، لتوعية المواطنين وحثهم على ترشيد الاستهلاك، وشددت الوزارة فى بيانها الذى نشرته اليوم السبت، على ضرورة ترشيد استخدام أجهزة التكييف، ووضحت الكيفية والطريقة الصحيحة التى يجب على المواطن الحرص عليها عند استخدامها.

كما أكدت الوزارة على أن ذلك الترشيد يصب فى مصلحة المواطن فى تقليل قيمة فاتورة الكهرباء والحد من زيادتها، مشددة على أن التشغيل العشوائي لأجهزة التكييف يعمل على الزيادة الجنونية لقيمة الفاتورة التى يشتكى منها المواطن.

وأشار الدكتور، ماهر عزيز، عضو مجلس الطاقة العالمي وعضو الإدارة العامة للمناخ، والباحث فى مجال الطاقة، أن ترشيد الاستهلاك ضرورة حتمية لابد منها؛ للحد من تقليل قيمة الفواتير، مشيرًا إلى أن استخدام بعض الأجهزة بشكل عشوائي هو سبب فعلى فى زيادة الفواتير التى يشتكى منها المواطن.

وأوضح “عزيز” أن جهاز التكييف وحده يستهلك حوالى 6 آلاف ميجاوات من إجمالى التيار الكهربائي، مشيرًا إلى أنه عند الاستخدام الجيد له بالطرق الترشيدية الصحيحة يستهلك حوالى 4 آلاف ميجاوات، مما يجعل الفارق كبير يصل إلى ألفين ميجاوات توفير وتخفيف عن الأحمال.

ولفت “عزيز” إلى أن الفائض من ترشيد استهلاك التكييف يساوى طاقة السد العالى الذى يعمل بها فى كامل قوته الإنتاجية، مضيفًا أن هناك بعض الأجهزة الكهربائية التى تعمل على استهلاك كبير للتيار بسبب سوء الاستهلاك، مثل سخان المياه الكهربائي، وفتح الثلاجات بشكل عشوائي ومستمر، وكذلك غلايات المياه “كتل الشاى” الذى يعد من أكثر الأجهزة استهلاكًا للتيار.

وأشار “الخطيب” إلى أن المواطن لابد أن يراعى الطرق الصحيحة للترشيد منذ بداية تركيب الإنارة وأجهزة التكييف فى منزله، وضرورة سعى كل مواطن لعمل تشريح للمنزل من ناحية تنظيم الأجهزة الكهربائية لديه وضبطها على سبل الترشيد المتاحة لها.

ووضح شريف الخطيب استهلاكات المواطن للأجهزة، حيث أكد على أن الإضاءة تستهلك 40% من إجمالي الاستهلاك، موضحًا أن اللمبات المتوهجة تستهلك 70 وات، واللمبة الموفرة تستهلك 18 وات، واللمبة الليد تستهلك 10 وات فقط.

Related posts

التموين تطلق مشروع سيارات «مبردة» بقروض للشباب على 6 سنوات

Alahlam Almasrih

مصر تسلمت الآثار المهربة من إيطاليا

الأسس السليمةلتربية الأبناء بمركز أعلام سيدي جابر بالإسكندرية

Alahlam Almasrih