الصور محافظات

قرار هام جدًا لوزارة الصحة ضد “لدغات الثعابين


كتب هلال عبدالله
صرح الدكتور أحمد محي القاصد، رئيس قطاع الطب العلاجي والمشرف على امانة المراكز الطبية المتخصصة أنه جارى إعادة تدريب الفرق الطبية بالمستشفيات على بروتوكول التعامل مع حالات لدغ الثعبان لرفع كفاءتها تأهبا لوقوع أي إصابات، لافتًا إلى أن البروتوكول يتضمن إقامة المريض بالمستشفى بغرفة تحت الملاحظة مع عمل الفحوصات المعملية اللازمة.

وأضاف القاصد انه يتم إعطاء المصل المضاد لسم الثعبان للمرضى في حالات هبوط الدورة الدموية واضطرابات ضربات القلب، والنقص الشديد في عدد الصفائح الدموية، وحدوث تشنجات واضطرابات عضلية، و التدهور الموضعي للتورم والاحمرار، وكذلك في حالات النزيف الشديد، بالإضافة إلى أنه يعطى للمرضى اللذين لديهم أعراض وعلامات عصبية.

ولفت القاصد إلى أن المصل لا يعطى كوقاية للحالات العادية منعدمة أو قليلة الأعراض إلا في حالة الإصابة بلدغة ثعبان المرجان، مشيرًا إلى أن نسبة لدغات الثعبان الغير سامة تصل إلى 50% .

ومن جانبه أوضح الدكتور خالد مجاهد، المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان، ان الوزارة تقوم بتوفير مصل الثعبان بصفة مستمرة بجميع المستشفيات، مع متابعة الرصيد أسبوعيا.

وأكد مجاهد أنه يتم عقد ندوات يوميا لتثقيف الأهالي في الأماكن التى بها حالات اصابة لتوعيتهم بطرق الوقاية، وكيفية التعامل مع الحالة المصابة من حيث ربط مكان الإصابة، والتنقل بأي وسيلة مواصلات لأقرب مستشفى فى أسرع وقت ممكن، كما تتضمن الندوات التوعوية ضرورة رفع القش من الأماكن المحيطة بالمنازل والذي يعد مأوى مناسب لتلك الثعابين.

Related posts

تكليفات مهمة من رئيس الوزراء خلال أول اجتماع لمجلس المحافظين خارج العاصمة

Alahlam Almasrih

كشافة رسل السلام بنادي النور السعودي تشارك بفعاليات اليوم الوطني

Alahlam Almasrih

‎رواد كشافة محافظة المجمعة يساهمون بتوزيع ‎هدية الصيف للعمال

Alahlam Almasrih