شاشة محافظات

مجموعة الكرمل الكشفية مجموعة شامخة شموخ جبل الكرمل

مجموعة الكرمل الكشفية مجموعة شامخة شموخ جبل الكرمل
كتب السيد عنتر
رام الله- اعلام جمعية الكشافة- في شهر اب من عام 2019، في مدينة غزة، معسكر جباليا بالتحديد، أزيح الستار عن مجموعة كشفية جديدة تهدف لتحقيق أهداف الكشافة الفلسطينية والتي هي امتداد للكشافة العالمية وتهدف الى تربية الشباب تربية تطوعية غير سياسية و تنميتهم جسدياً وعقلياً، تحت الشعار الأسمى في العالم وهو “الواجب نحو الله، الواجب نحو الآخرين، الواجب نحو الذات”.
يقود مجموعة كشافة الكرمل شادي التلولي، ويتكون مجلس الإدارة من تسعة قادة هم :
1. القائد شادي التلولي (قائد المجموعة)
2. القائد سائر مسعود (نائب قائد المجموعة)
3. القائد إياس الحلو (ملف الادارة)
4. القائدة الارشادية ايمان درابية (علاقات عامة)
5. القائدة الارشادية جلاء الشرافي (الاشبال و الزهراء)
6. القائد ثائر ابو دلاغ (العهدة)
7. القائد علاء زقول
8. القائدة دينا حجازي (اعلام)
9. القائد صالح ابو صلاح (ملف الانشطة)
أما عدد افراد المجموعة يتكون من 280 فرد، 24 عشير الجوال، 56 متقدم، 200 كشاف.

كيف تأسست المجموعة؟
جاءت فكرة تأسيس في الخامس من ديسمبر/ كانون الثاني من عام 2018، في يوم التطوع العالمي، قام فريق من القادة الكشفيين ومن المتطوعين الشباب بتنظيف شوارع مخيم جباليا بجهود ذاتية، خرجت خلالها الفكرة من المشاركين، بهدف تربية جيل الشباب على روح التعاون والمبادرة وخدمة الوطن، لتنطلق المجموعة بشكل رسمي في 20/2/2019.
شُكل مجلس الإدارة بعدد من القادة المؤهلين كشفياً، وفتح باب الانتساب لمرحلة الكشاف والكشاف المتقدم التي لقيت إقبال كبير من قبل أهالي المنطقة، نظراً لافتقارها لوجود مجموعة كشفية وحاجتها لمجموعة كشفية تخدم كل الشرائح الناجحة.

أنشطة المجموعة
بدأت المجموعة بالتشبيك وبناء علاقات مع المجتمع وسلسلة زيارات لقدامى الكشافة والمشاركة في بطولة رياضية بحيث حصلت على المركز الثاني في نهائي بطولة ملعب القدس 4 الشتوية بتاريخ 12/12/2019
– وعملت دورة عيلبون لعرفاء الطلائع في بداية عام 2020
– شاركت بفعاليات وطنية وكشفية ودينية
– شاركت بمعرض صور علي ارض منزل الرئيس الراحل ياسر عرفات (ابو عمار) الذي نظم بتاريخ 5/2/2020
– أشرفت على تدريب فرق كشفية في مدارس الاونروا في الشهر الثاني من عام 2020، في ذكرى انطلاقتها الأولى، بالإضافة لتنظيم حملة التبرع بالدم الذي نظمتها المجموعة في مستشفى الاندونيسي.
– استضافت عملية الحصر للمجموعات الكشفية والمنتسبين لمفوضية شمال غزة الذي نظمته جمعية الكشافة الفلسطينية في مقر المجموعة تاريخ 24/2/2020
– وبتاريخ 27/2/2020 شاركت بفعالية الرافضة لصفقة القرن مع وزارة المرأة .

مجموعة الكرمل في ظل جائحة كورونا
قامت المجموعة بالفرق التي شكلتها بسلسلة توعوية للمواطنين ونشر فيديوهات توعوية ومنشورات على السائقين والركاب والمارة والمتجولين في الاسواق وعلى المفترقات في شمال قطاع غزة، بالإضافة لحملات تعقيم وتنظيف عند صرفات البنوك شمال القطاع، وللمستشفى الإندونيسي.
شاركت أيضاً مع فريق الاغاثة والطوارئ الذي شكلته جمعية الكشافة الفلسطينية لمواجهة جائحة كورونا، ومع وزارة شؤون المرأة بحملة تعقيم المؤسسات.

أنشطة المجموعة في شهر رمضان
شكلت فرقة الطبل والموسيقي لحملة المسحراتي بين ازقة المخيم.
وأقامت حملة افطار صائم مع قادة مجموعات كشفية.
كما نظمت يوم ترفيهي للأطفال بالتعاون مع مفوضية الاشبال والزهراء، وجمعية الشمال للتنمية والتطوير
كما نظمت العديد من الحملات المجتمعية لمساعدة السكان في موسم الزيتون والمولد النبوي وغيرها.
وأبرز نشاطاتها كان خلال العدوان الاسرائيلي علي قطاع غزة، حيث قامت فرقة الازمات والطوارئ التي شكلتها المجموعة بالنزول الى مراكز الايواء لمساعدة النازحين من بيتهم وتقديم يد العون لهم.

أهم المحطات التي شاركت بها المجموعة على الصعد الدولي
شارك أفرد المجموعة الكشفية بعدد من الدورات أبرزها الدورة الرسمية الرقمية لتأهيل مساعدي قادة الوحدات الكشفية بجمعية الكشافة البحرية المصرية فرع الإسماعيلية التي شارك بها القائد سائر مسعود عبر تطبيق الزوم، وأيضاً دورة الحماية من الاذى عبر تطبيق الزوم.

وحضر القائد شادي التلولى الورشة التعريفية بالهيكل التنظيمي الكشفي عربيا وعالمياً الذي نظمته جمعية الكشافة الفلسطينية المفوضية الدولية، واللقاء الإلكتروني التطوعي حول دور الكشافة في خدمة المجتمع الذي نظمه فريق الكشافة الان المبادرة التطوعية الإلكترونية بتاريخ 18 ابريل 2020، وأيضاً بمسابقة التحدي الكبير التي نظمها الاقليم العربي الكشفي العام الماضي عبر تطبيق الزوم.

كما شارك القائد اياس الحلو في اللقاء الإلكتروني التطوعي حول دور الكشافة في خدمة المجتمع الذي نظمه فريق الكشافة الان المبادرة التطوعية الإلكترونية.

المعيقات
تعرض مقر المجموعة بأضرار بليغة جراء العدوان الاخير على غزة بعد قصف بيوت المواطنين بجوار المقر من قبل طائرات الاحتلال، بالإضافة لعدم وجود تأهيل ودورات كشفية مستمرة للقادة، وقلة الامكانيات واللوازم والمخيمات الكشفية، عدم وجود زي كشفي.

أهداف المجموعة المستقبلية
تسعى المجموعة في الميدان العمل على سلسلة من البرامج الذي من شانها تطوير قدراتها وبرامجها والحفاظ على استمراريتها، وقامت بإعداد خطة مستقبلية من شأنها تلبية حاجات المجموعة، تمثل أبرزها في:
• العمل على ايجاد مخيم كشفي دائم.
• العمل على مشروع تدوير مخلفات البيئة الذي من خلاله يجيد الكشاف صنع تحف وزخارف فنية وانشاء معرض كشفي دائم، وبيع منتجاته.
• العمل على تجهيز فرقة موسيقية كشفية كبيرة.
• شكلت المجموعة فرقة استعراض من الدراجات الهوائية وراكبي (البوتوناج) وتسعى الى استكمال تلبية حاجات الفرقة من تلك المعدات.

Related posts

لجنة الاعلام والتوثيق تعقد اجتماعها الثاني افتراضياَ

Alahlam Almasrih

وفاة عزت العلايلى عن عمر يناهز 86 عامًا

Alahlam Almasrih

جريدة الاحلام المصرية الحركة الكاملة للمحافظين

Alahlam Almasrih