شاشة

الدكتور طارق عمارة عميد المعهد العالي للخدمة الإجتماعية بكفرالشيخ : المعهد منارة العلم وتنمية المجتمع والنهوض بالبيئة سياسة الباب المفتوح والتواصل مع الطلبة .. هدفى خريج الخدمة الإجتماعية خبير في علاج المشكلات أوصى الطلاب ..بالتركيز والجدية والأعراف الجامعية الجميلة

الدكتور طارق عمارة عميد المعهد العالي للخدمة الإجتماعية بكفرالشيخ :
المعهد منارة العلم وتنمية المجتمع والنهوض بالبيئة
سياسة الباب المفتوح والتواصل مع الطلبة .. هدفى
خريج الخدمة الإجتماعية خبير في علاج المشكلات
أوصى الطلاب ..بالتركيز والجدية والأعراف الجامعية الجميلة

أجرى الحوار: بسيونى الجمل وميرنا مصطفى :
أوضح الدكتور طارق لبيب عمارة عميد المعهد العالي للخدمة الإجتماعية بكفرالشيخ إن الحرم الجامعي منارة العلم وتنمية المجتمع والبيئة ..وهدفنا تغيير الطلاب والطالبات من السلبية إلى الإيجابية ..وحثهم على التفكير المنطقي عند حل المشكلات والخلافات وعلاج الضغوطات النفسية ..من خلال المواد التي يدرسوها بالمعهد ..ونقدم الخريج كممارس عام لمهنة الخدمة الإجتماعية لسوق العمل والنهوض بالمجتمع ونشر الوعى الإجتماعي.
أضاف إن المدرجات والصوتيات والمدن الجامعية جاهزة لاستقبال الطلاب والطالبات في العام الجامعي الجديد ..وتم تجهيز الكتب وإعداد خطط الزيارات والأنشطة الطلابية.
أشار إلى أن خريج الخدمة الإجتماعية يحصل على شهادة البكالوريوس ويحق له استكمال الدراسات العليا ..ومجالات العمل مفتوحة في محاكم الأسرة والسياسة الإدارية والمجال الطبى والتربية والتعليم والشباب والرياضة والجمعيات الأهلية.
أكد إن سياسة الباب المفتوح والتواصل مع الطلاب والطالبات ومتابعتهم فى المحاضرات وحل مشاكلهم ..هدفى ..فهم أبنائى وأحرص على راحتهم.
من أجل إلقاء الضوء على المعهد العالي ومستقبله وأنشطته العديدة ..كان لنا هذا الحوار مع الدكتور طارق عمارة عميد المعهد ..وقد بادر بالإجابة على الأسئلة برحابة وصدر رحب ..وجاء الحوار على النحو التالي ..

® في البداية نود التعرف على البطاقة الشخصية للدكتور طارق عمارة ؟
= أنا الدكتور طارق لبيب عمارة أستاذ تنظيم المجتمع وعميد المعهد العالي للخدمة الإجتماعية بكفرالشيخ ورئيس مجلس الأمناء والآباء والمعلمين في محافظة كفرالشيخ ونائب رئيس المجلس الأعلى للأمناء والآباء والمعلمين على مستوى وزارة التربية والتعليم ونائبا لرئيس مجلس القبائل والعائلات المصرية ورئيس قطاع شمال الدلتا ..مع مجموعة التزامات أخرى أعتبرها أمانه أؤديها في أي موقع أتولاه.

® حدثنا عن الدورالجامعى نحو الطلاب والطالبات ؟
= قال إن الهدف الرئيسي فى الحرم الجامعي للمعهد هو تغيير الطلاب والطالبات من السلبية إلى الإيجابية .. وتشجيعهم على التفكير الإبداعي والمنطقى وقت حل المشكلات والخلافات ..وعلاج الضغوطات النفسية للأفراد والمجتمع ..بحيث نقدم الخريج كممارس عام لمهنة الخدمة الإجتماعية ينهض بالمجتمع والبيئة ..وينشر الوعى الإجتماعي.

«مستقبل خريج الخدمة الاجتماعية »
® إذن حدثنا عن مستقبل خريج الخدمة الإجتماعية ؟
= يحصل الخريج على شهادة البكالوريوس في الخدمة الإجتماعية ويحق له استكمال الدراسات العليا ..ومستقبله فى العمل له مجالات عديدة في محاكم الأسرة والمجال الطبى والسياسة الإدارية والتربية والتعليم والشباب والرياضة والجمعيات الأهلية.

«التحضير للعام الجامعي»
® كيف تم التجهيز لبدء العام الدراسي الجامعي الجديد؟
= يقول إن المعهد العالي يتبع وزارة التعليم العالي وتشرف عليه وأنشئ عام ١٩٧٠م فمنذ ٥٢ عاما والمعهد ينفذ خطة دورية للإستعداد والتحضير للعام الجامعي الجديد في كل القطاعات ..وهناك استعداد وتحضير منذ شهرين ..فقد بذل الدكتور شعبان عزام وكيل المعهد لشؤون التعليم والطلاب الجهود مع الزملاء رؤساء الأقسام والسادة أعضاء هيئة التدريس وتم الاستعداد للكتب والتنسيق مع الجهاز الإداري والبنية التكنولوجية واللوچيستية لتجهيز المدرجات والصوتيات والكهرباء وقاعات المحاضرات ..وبذل أيضا الدكتور محمود عطية وكيل المعهد لشؤون التدريب ورعاية الشباب جهدا بشكل قوي في إعداد السجلات ومتطلبات العملية التدريبية واختيار المؤسسات التى سيتم تدريب الطلاب بها ..أيضاً قسم رعاية الشباب يستعد لإعداد خطة الأنشطة للطلاب الخاصة بالأسر واتحاد الطلاب واللجان الطلابية ..والدكتور أشرف مريد وكيل المعهد لشؤون خدمة المجتمع وتنمية البيئة استنفر طاقاته في قسم البحوث والدراسات العليا للطلاب والطالبات في الدبلومات الست..وأيضا المدن الجامعية جاهزة لاستقبال الطلاب والطالبات.

«سياسة الباب المفتوح»
® كيف تتعامل مع الشكاوى الواردة من الطلاب والطالبات وأعضاء هيئة التدريس والموظفين بالمعهد؟
= الإدارة والسادة الوكلاء جميعا نتبع نظام آلية وسياسة الباب المفتوح ..أي طالب لديه مظلمة أو مشكلة أو مقترح أو تطوير معين نستقبله ونسمع له ..وأيضا الباب مفتوح للزملاء في أي وقت وهناك آلية أخرى وهي الالتقاء وجهاً لوجه ..نحن نؤمن بالإدارة الميدانية مع الطلاب ونستمع لهم في المحاضرات والمؤسسات التدريبية ..وتوجد صناديق للشكاوى والمقترحات نفتحها كل أسبوع وموجود بها أمين إتحاد الطلاب ..ويتم الرد على المقترحات أو الشكاوى المجهولة بلا بيانات ..وأيضا وسائل التواصل الإجتماعي يتم متابعتها للنظر في الشكاوى الإلكترونية.

«التعاون والانفتاح على المجتمع»
® ماهو دور المعهد في خدمة المجتمع وتنمية البيئة؟
= أكد الدكتور طارق عمارة إن المعهد العالي للخدمة الإجتماعية له دوره الريادي والمحوري في تنمية البيئة وخدمة المجتمع بشكل عام ..من خلال قطاع وكالة المعهد لشؤون البيئة وتنمية المجتمع ..ونحن منفتحون جدا على المجتمع المحلي ونتعاون مع كل المحافظين ..ونهتم بقضايا المجتمع وعلى رأسها القضية السياسية «قضية الوعي المجتمعي» ..فالمعهد له دور ريادي ومحوري في نشر الوعي وتوعية المواطنين بإنجازات الدولة والمشكلات الإجتماعية وقضايا الشباب والقضايا التكنولوجية والتنموية والمشاركة الاجتماعية ..ونتعاون مع كل مديريات الخدمات والتربية والتعليم والصحة والشباب والرياضة والتضامن الإجتماعي ..ولدينا قسم التدريب الميداني من خلاله ندرب طلابنا في خمس محافظات في مصر «كفرالشيخ والغربية والدقهلية والإسكندرية والقاهرة» ولدينا معسكرات تاريخية تخدم فى تنظيم القوافل الطبية والبيطرية والإجتماعية والتنموية بشكل عام.
وجه الدكتور طارق عمارة كل الشكر والتقدير للدكتور محمد أيمن عاشور وزير التعليم العالي والبحث العلمي وجميع قيادات الوزارة لدعمهم لجهود المعهد والرعاية التى تقدم للمعهد ..ووجه الشكر والتقدير للواء جمال نورالدين محافظ كفرالشيخ على دعمه الكامل للمعهد.

® نصيحة تقدمها لأبناءك الطلاب والطالبات المستجدين والقدامى ؟
= أرحب بأبنائي الجدد المرشحين من مكتب التنسيق بالجامعات المصرية ..وسوف نعلن عن العدد في خلال أيام بمجرد ورود كشوف التنسيق ..ونحن نتعامل معهم كأولياء أمور تماماً ..ولذلك أوصيهم بالتركيز والاهتمام بالحياة الجامعية الجديدة ..وأقول لهم لابد أن تتسموا بالجدية ..والإلتزام بالقيم والتقاليد والأعراف الجامعية الجميلة.

Related posts

إجتمع وزير البترول والثروة المعدنية المهندس طارق الملا بمجلس إداره شركه الشرق الأوسط لتكرير البترول ميدور

Alahlam Almasrih

في بعض الأحيان يتحول الفرح الي ماتم بسبب إلاهمال الشباب

Alahlam Almasrih

كلمة السيد الرئيس/ عبد الفتاح السيسي خلال المؤتمر الصحفي المشترك مع السيد/ ماكي سال رئيس جمهورية السنغال

Alahlam Almasrih