شاشة

الدكتور طلعت أبو حلوة الأستاذ بجامعة الأزهر الشريف اللغه العربية ساهمت فى حضارة أوروبا .. بجمال كلماتها ومرونتها الشعر الجيد يعالج القضايا الاجتماعية .. ويهذب النفوس ويغير الطبائع .. ويخاطب الوجدان الاستماع للطلاب وتقدير مشاعرهم .. من عوامل نجاح العملية التعليمية

الدكتور طلعت أبو حلوة الأستاذ بجامعة الأزهر الشريف
اللغه العربية ساهمت فى حضارة أوروبا .. بجمال كلماتها ومرونتها
الشعر الجيد يعالج القضايا الاجتماعية .. ويهذب النفوس ويغير الطبائع .. ويخاطب الوجدان
الاستماع للطلاب وتقدير مشاعرهم .. من عوامل نجاح العملية التعليمية

أجرى الحوار : بسيونى الجمل :
أوضح الدكتور طلعت أبو حلوة الأستاذ بقسم البلاغة والنقد بكلية الدراسات الاسلامية والعربية بجامعة الأزهر الشريف .. أن اللغة العربية جميلة ومرنة وتتكيف مع كل عصر ومكان .. وذلك دليل على بقائها واستمرارها .. ولقد أسهمت اللغة العربية فى نهوض وبناء العديد من الحضارات وخصوصا الأوروبية .. وأثرت فى مجالات الفن والعمارة والطب والصيدلة والزراعة .. مما دفع بعض الأوروبيين إلى تعلمها وفهمها بل والتأليف في علومها.

قال الدكتور طلعت أبو حلوة فى حوار جميل وشائق : إن الشعر الجميل يغير الطبائع ويخاطب الوجدان والمشاعر .. ويعالج القضايا الاجتماعية .. والشعر مصدر لكثير من المعارف والعلوم الإنسانية.

كلمات جميلة وراقية .. ومعان سامية ومعبرة .. أردنا فى بداية الحوار أن نستدل بها على الدكتور طلعت أبو حلوة ونقدمها من خلال هذا الحوار الصحفى .. وسيكون لنا معه محطات جميلة ومتنوعة .. هى محطات تأمل .. نبحر فيها معه ونستقبله بالترحاب الغامر.. ونتمنى أن نعيش سويا أوقات السرور .. فى حوار شائق وجميل .. وإلى التفاصيل.

® فى البداية .. نود التعرف على البطاقة الشخصية للدكتور طلعت أبو حلوة؟
= الدكتور طلعت عبد الله بسيوني أبو حلوة أستاذ بقسم البلاغة والنقد بكلية الدراسات الإسلامية والعربية بجامعة الأزهر الشريف .. ولدت بعزبة أبو حلوة مدينة سيدي غازي محافظة كفر الشيخ .. متزوج ومعي ولدان .. محمد وعمر .. ومقيم بمدينة كفر الشيخ.

«اللغة العربية جميلة ومرنة»

® نود أن تسبح بنا فى بعض جماليات اللغة العربية؟
= قال الدكتور طلعت أبو حلوة .. من يتأمل جماليات اللغة العربية الشريفة يجد أنها أكثر من أن تعد وتحصى أو تحصر وتستقصى .. ولا سيما أنها اللغة التي اصطفاها الله – عز وجل – لتكون وعاء لكتابه المعجز القرآن الكريم .. ومن هذه الجماليات : وفرة وكثرة مفرداتها .. وسهولة ألفاظها .. وسلاسة تراكيبها .. وجمال ودقة نبرها وتنغيمها وحسن موسيقاها .. ودقة معانيها وتعبيراتها .. ومرونتها وسعتها وتصريفها واشتقاقها .. واشتمالها على الحقيقة والمجاز والكناية .. واحتواؤها على فروق دقيقة بين مفرداتها وتراكيبها .. وأنها لغة الإعراب .. وكثرة معاجمها .. واختصاصها بالمعجم التركيبي الذي تقاس عليه فصاحتها وبلاغتها وهو القرآن الكريم.

«الشعر الجاهلي مفتاح اللغة العربية»

® ماذا يمثل الشعر والأدب بالنسبة للدكتور طلعت؟
= إن الأدب العربي على وجه العموم شعرًا ونثرًا يمثل لي أهمية عظيمة .. وإن الشعر على وجه الخصوص – ولا سيما الشعر الجاهلي – يمثل لي أهمية عظمى .. لأنه ديوان العرب .. وسجل مفاخرهم .. ومرآة حياتهم .. وهو المفتاح الأساسي لفهم لغة نصوص الوحيين «القرآن الكريم والسنة النبوية الشريفة» .. بالإضافة إلى فهم العلوم العربية والإسلامية.

«تقدير مشاعر الطلاب والاستماع إليهم »

® ما سر تعلق طلبة الكلية بحضرتك؟
= والله أنا أرى أن الطلاب أقدر مني في الإجابة عن هذا السؤال .. وأظن – وأدعو الله أن يكون هذا الظن حسنًا – أن الإجابة عن هذا السؤال تكمن وتتلخص في قوله تعالى : «هَلْ جَزَاءُ الْإِحْسَانِ إِلَّا الْإِحْسَانُ» .. وقوله – صلى الله عليه وسلم – : «واللهُ في عونِ العبدِ ما كان العبدُ في عونِ أخيه» .. فربما يكون ذلك من خلال حرصى على التواصل مع الطلاب والطالبات .. والأخذ بأيديهم والاستماع إليهم .. واحترام أفكارهم ومساعدتهم ومناقشتهم .. فإن احترام أفكار الطلاب والتواصل معهم والاستماع إليهم وتقدير مشاعرهم .. ومراعاة الفروق الفردية بينهم من أهم عوامل نجاح العملية التعليمية .. كما أنه من أهم العوامل التي تكسب كلا من الطالب والدكتور احترام وتقدير الآخر.

® ما أكثر شيء أسعدك فى السنوات الأخيرة؟
= ما أسعدنى كثيرًا هو كسر حِدَّة «فيروس كورونا» عن العالم بأسر .. حيث كان أشبه بالكابوس الجاثم على نفوس البشرية .. وأدعو الله – سبحانه وتعالى – أن يرفع عنا كل وباء وأن ينجينا من كل بلاء.

® حدثنا عن طموحكم بالنسبة للكلية وجامعة الأزهر الشريف؟
= أن يتحقق لهما الكثير من النجاح والتطور والارتقاء والازدهار.

«شخصيات لن أنساها »

® نود التعرف على الشخصية التى أثرت في حياة حضرتك؟
= الحمد لله .. لقد أَثَّرَ فيَّ شخصيات كثيرة .. لكن أهم هذه الشخصيات هو أستاذنا الدكتور وجيه زيادة بكلية اللغة العربية بإيتاي البارود بالبحيرة .. وأستاذنا الدكتور رفعت السوداني بكلية اللغة العربية بإيتاي البارود أيضًا .. حيث استفدت منهما كثيرًا في حياتيّ العلمية والعملية.

® موقف صعب فى حياة الدكتور طلعت أبو حلوة؟
= هو يوم أن أُخْبِرْتُ بوفاة والدتي وأنا خارج مصر .. حيث كنت معارًا إلى جامعة الباحة بالمملكة العربية السعودية.

® حدثنا عن أجمل الذكريات فى مسيرة عطاء الدكتور طلعت أبو حلوة؟
= الحمد لله الذكريات الجميلة في حياتي كثرة .. ومن أجملها ذكريان : أما الأولى فهي يوم أن تم تعييني بجامعة الأزهر الشريف .. وأما الثانية فهي إنعام الله عليّ بولديّ الحبيبين «محمد وعمر».

® ما رؤيتك المستقبلية للتعليم الأزهرى بمصر؟
= الحمد لله الأزهر الشريف بخير .. وهو قبلة العلوم العربية والإسلامية .. وأدعو الله – سبحانه وتعالى – له أن يستمر في الجمع بين الأصالة والمعاصرة .. وأن يظل جامعًا في مسيرته بين المحافظة والتجديد.

® ما الذى تحلم به وتتمناه لمصر والقيادة السياسية ؟
= أتمنى لمصرنا ورئيسها كل خير وفضل وسعادة واستقرار.. كما أتمنى لرئيسنا أن يسدد الله خطاه ويوفقه لكل خير ويحفظه ويرعاه.

Related posts

الصحة: اطلاق ماراثون للدراجات من مستشفى الصحة النفسية بالعباسية لنشر الوعي بمفاهيم الصحة النفسية بين المراهقين

Alahlam Almasrih

الاتحاد العالمي للكشاف المسلم

Alahlam Almasrih

أزمة صحية تدخل الحلبي مدينة الملك عبدالله

Alahlam Almasrih