اخبار عاجلةمحافظات

جريدة الاحلام المصرية الفجور في الخصومة


الفجور في الخصومة
بقلم أمبن محمد الفقي مستار قانوني
إن الفجور في الخصومة هو البعد عن الحق والاحتيال في رده وإذا خاصم أحدا فعل كل السبل غير المشروعة واحتال فيها حتي يأخذ الحق من خصمه ومن صور فجر الخصومة اختلاق الاتهامات وإطلاق الشائعات والتنابز بالألقاب ونهش الأعراض والتمادي في الخصومات فالعاجز عن إيراد البراهين والضعيف عن مقارعة الحجة بالحجة يلجأ إلي محاولات رخيصة بتلمس العثرات واختلاق موقف كيدا للمخالف ومحاولة النيل من الخصوم بشتي الطرق والوسائل.
وقيل إن الخصوم يأتون على ثلاثة أصناف: خصم عاقل ومنصف، خصم جاهل وأحمق، وآخر حقود ومتربص
إن النقاش بين الناس في المجتمعات العملية والأسرية شيء طبيعي بحكم اختلافهم في وجهات النظر ولكن منهم من يلدّ ويفجر في الخصومة متجاوزًا كل الحدود وكل ما يعنيه هو الإنتقام من خصمه والخصومة بين الناس أمر واقع لا محالة بينهم إلا من رحم ربي لأن كثيرا من الخلطاء ليبغي بعضهم على بعض إلا الذين آمنوا وعملوا الصالحات وقليل ما هم.
الفاجر في الخصومة -عباد الله- يسبق لسانه عقله وطيشه حلمه وظلمه عدله، لسانه بذيء وقلبه دنيء، يتلذذ بالتهم والتطاول والخروج عن المقصود.
ولقد سمى الله الفجر في الخصومة لدداً قال تعالى: «وَمِنَ النَّاسِ مَن يُعْجِبُكَ قَوْلُهُ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَيُشْهِدُ اللّهَ عَلَى مَا فِي قَلْبِهِ وَهُوَ أَلَدُّ الْخِصَامِ». الألد الشديد اللدد أي الجدال مشتق من اللديدَين وهما صفحتا العنق والمعنى أنه من أي جانب أخذ من الخصومة قوي ورُوي عن عائشة رضى الله عنها أن الرسول صلى الله عليه وسلم قال : إِنَّ أَبْغَضَ الرِّجَالِ إِلَى اللَّهِ الْأَلَدُّ الْخَصِمُ.
الفجور في الخصومة في رأيي الشخصي هو نوع من ضعف الإيمان لأن المؤمن الحقيقي سريع الغضب سريع الرضا، ولأن الشيطان يلعب بعقل الفرد ويعمل على تكبير و«تهويل» الأمور. ووصيتي للمتخاصمين عدم الفجور في الخصومة لأنها تعمل على نشر البغضاء بين الناس.
اللهم آت نفوسنا تقواها، وزكها أنت خير من زكاها أنت وليها ومولاها.

Related posts

بشري سارة لجميع العاملين بالدولة

تعــزية ومواســـاةحادث حريق كنيسة أبو سيفين بالجيزة .

Alahlam Almasrih

الكشاف عماد البيشي عضو كشافة شباب مكة إلى رحمة الله إثر حادث مروري مروع

Alahlam Almasrih