رياضةمحافظات

جمعية رواد الكشافة والمرشدات فرع بيلا تدعوكم

جمعية رواد الكشافة والمرشدات فرع بيلا يدوعكم للامتناع عن التدخين

كتب السيد عنتر

مع اقتراب اليوم العالمي للامتناع عن التدخين الموافق ٣١ مايو القادم تدعوكم جمعية رواد الكشافة والمرشدات فرع بيلا بكفر الشيخ للامتناع عن التدخين لما له من أضرار خطيره
فلا شك انك سمعت كثيرا عن اضرار التدخين، والتاثيرات الضارة التي يسببها التدخين سواء على البيئة أو الصحة ولكن هل تعلم ان التدخين يقضي على حياة أكثر من 6 مليون فرد سنويا على الأقل، وفقا لإحصائيات منظمة الصحة العالمية.
هل تعلم أن هناك أكثر من 16% من حالات الوفاة التي تحدث يرجع سببها الرئيسي إلي التدخين السلبي أو التدخين غير المباشر حيث ان التدخين يؤثر على الجهاز الدوري وعلى الجهاز العصبي. كما يؤثر على الجهاز التناسلي والحياة الزوجية، ولا ننسى تأثيره الكبير على الجهاز التنفسي لو كتبت ابلغ الكلمات لوصف التأثيرات السلبية التي يحدثها التدخين على حياة الإنسان، فإن اللسان سوف يعجز عن وصف اضراره.

ولا تنسى عزيزي القارئ عندما نتحدث عن أضرار التدخين فإننا لا نقصد فقط السجائر، بل نحن نقصد التدخين بكافة أشكاله وصوره من تدخين السيجار، والشيشة،أو البرجلية كما يطلق عليها في بلاد الشام وغيرها من المنتجات التي ترتبط ارتباطا وثيقا بمنتجات النيكوتين والتبغ.وفي إطار ذلك نتعرف هنا على مكونات السيجارة ، واضرار التدخين على الانسان، ونتعرف أيضا على أضرار التدخين على المرأة الحامل والجنين.

مكونات السيجارة:

لا شك أن طرق التدخين متعددة ولكن الطريقة التي تعتبر أكثر شيوعا هي السيجارة ولكن هل سألت نفسك يوما ما هي مكونات تلك السيجارة التي تسبب كل هذه الأمراض:

تحتوي السجائر على أكثر من 600 مكون ومادة، وعند حرقها فإنها تنتج أكثر من 7000 مادة كيميائية. وذلك طبقا لبحث نشر في جمعية الرئة الأمريكية الشهيرة.
عدد المواد التي تنتج من تدخين السيجارة وتسبب السرطان يبلغ أكثر من 69 مادة، هذا بجانب المواد السامة الكيميائية.
مثل هذه المكونات توجد أيضا في سيجار التبغ، أنابيب الشيشة، ولكن مستوى المواد المسببة للسرطان الموجود في السيجار يكون بكميات أكثر.
وربما هذا السبب الذي يجعل نسبة الوفيات الناتجة من أضرار التدخين في الولايات المتحدة تبلغ 3 أضعاف نسبة الأشخاص الذين لم يقوموا بالتدخين نهائيا.

6 اضرار التدخين على صحة الإنسان:

كما ذكرنا فإن أضرار التدخين لا تؤثر على جهاز واحد فقط من أعضائك ولكن يمتد التأثير على:

الجهاز التنفسي.
الجهاز الدوري والقلب.
الأم الحامل والجنين.
الحياة الجنسية والجهاز التنفسي.
الجهاز الهضمي.
الجلد، الشعر، والأظافر.
الجهاز العصبي المركزي.
وسوف نتناول بعضا من هذه الأضرار على صحة الإنسان، لكن اعلم ان كتابة كل اضرار التدخين فى مقالة واحدة لن يكون واقعيا.

8 أضرار التدخين على النساء الحوامل والجنين:

النساء المدخنات يكون أكثر عرضة لمضاعفات اثناء الولادة والحمل، ومن الممكن أن يؤدي إلى النزيف.
النساء المعرضات إلى التدخين السلبي وهن حوامل، من الممكن أن يحدث تشوهات خلقية لدى المولود.
الأطفال الذين يولدون من نساء حوامل معرضين للوفاة في الأسبوع الأول من حياتهم بنسبة تبلغ 3 أضعاف الأطفال العاديين.
التدخين من الممكن أن يسبب الموت المفاجئ للطفل. وربما هذا من الأمور التي تحدث لكثير من الأطفال المولودين حديثا، حيث نجد ان احد الاطفال وبدون سابق إنذار قد توفى فجأة، ونعجز عن معرفة السبب وراء ذلك.
التدخين من الممكن أن يؤثر على حليب الأم المرضعة حيث يجعلها تنتج كمية غير كافية من اللبن الطبيعي، كما أجريت دراسات كثيرة وجد أن نسبة الدهون في الأم المدخنة والتي تقوم بإرضاع أطفالها تكون اقل من الأمهات غير المدخنات.
التدخين قد يسبب اخصاب البويضة خارج الرحم. وهذه تعتبر من الحالات الخطيرة حيث من الممكن أن تقلل فرص الحمل مرة أخرى.
الأطفال الذين يولدون لآباء مدخنين يكونون أكثر عرضة للإصابة بأمراض الجهاز التنفسي والربو والتهاب الشعب الهوائية.
المدخنات يكونوا معرضين لولادة أطفال أصغر في الحجم من الأمهات العادية، حيث وجد أن وزن الأطفال من أمهات مدخنات يكون أقل بنسبة 200 جرام من الأطفال العاديين، ومن المعروف أن الأطفال الذين يولدون بحجم ووزن صغير، يكونوا معرضين للإصابة بالأمراض في مرحلة الرضاعة والطفولة، وأحيانا الوفاة.

4 أضرار التدخين على الجهاز التنفسي:

التدخين يسبب سرطان الرئة، وداء الربو.
دائما ما نجد الأطفال الذين يكون أحد الوالدين من الأشخاص المدخنين، فإنه يكون أكثر عرضة السعال وصعوبة في التنفس، فضلا عن إصابة أحيانا ببعض نوبات الربو.
من أضرار التدخين أيضا على الجهاز التنفسي الإصابة بالتهاب الشعب الهوائية والالتهاب الرئوي، ما يصاحبها من التهابات الأذن.
عند استنشاق الدخان، فإنه بعد فترة سوف تصبح الرئتين غير قادرة على تصفية المواد الكيميائية الضارة، وبالتالي فإن هذه السم سوف تتراكم في الرئتين، ومع المعروف انه عند السعال فإن الإنسان يخرج السموم، ولكن هذا لا يحدث في حالة المدخنين، ولذلك نجدهم أن المدنين أكثر عرضة للإصابة بنزلات البرد والإنفلونزا وغيرها من أمراض الجهاز التنفسي.

6 أضرار التدخين على القلب:

التدخين يرفع مستوى ضغط الدم، فضلا عن تأثيره على مستويات الكوليسترول العادية، ونتيجة لذلك يحدث تصلب للشرايين، أو إلى تمددها.
التدخين يزيد من تكوين جلطات الدم في القلب، ومن المعروف أن للجلطات التأثير الكبير على القلب والقيام بوظائفه الحيوية.
حيث إن الشرايين والأوردة عبارة عن أنابيب صغيرة يجرى فيها الدم، ولكن عند المداومة والاستمرار في التدخين فإن هناك مجموعة من الرواسب التي تتجمع داخل هذه الشرايين، وتحدث مجموعة من الكرات أو الحبيبات الصغيرة.
والتي تقوم بدورها يسد المجرى الطبيعي للدم داخل الشرايين، ومن ثم فإن كمية الدم المتدفقة الى القلب تقل جدا، حتى تحدث الجلطة.
ومن الممكن أن يتوقف القلب عن العمل تماما، لو لم يتم إنقاذ المريض، وإدخاله إلى العناية المركزة.
هذا كان تشبيه بسيط للآلية التي تحدث داخل جسم الانسان عند حدوث الجلطة.

اضرار التدخين علي الدم

جلطات الدم والأوعية الدموية ترتبط ارتباطا وثيقا بين إصابة المدخن بالسكتات الدماغية.
المدخنين يكونون أكثر عرضة للإصابة باللوكيميا ( سرطان الدم).
النيكوتين يسبب مرض الشريان المحيطي، والذي يكون من مسبباته الحد من تدفق الدم، مما يؤثر على الوظائف الحيوية التي تقوم بها أعضاء وأنسجة الجسم.
بالنسبة إلى الغير المدخنين ، فإن التدخين السلبي يكون له نفس تأثير سلبي يشبه التأثير على المدخنين تماما، حيث يسبب أمراض الشريان التاجي، فضلا عن الإصابة بالنوبات القلبية والسكتات الدماغية.

3 أضرار التدخين على الجلد والشعر والأظافر:

المدخنون يتكون دائما على أسنانهم بقع صفراء تتحول بمرور الوقت إلي بقع بنية.
التدخين يؤدى إلى تكوين التجاعيد،وتلون الجلد، وتكون بقع صفراء على الأظافر والجلد.
التدخين يؤدى إلى ظهور التجاعيد على البشرة، مما يؤدي إلي ظهور علامات الشيخوخة و يبدو مظهرك كما لوكنت اكبر من عمرك الحقيقي.

6 أضرار التدخين على الجهاز الهضمي:

التدخين يسبب سرطان الفم ، والمريء، ولا يمتد الأمر الى ذلك فقط بل نجد ان التدخين قادر على إصابة جميع الأجهزة الموجودة بالجهاز الدورى بالسرطان مثل سرطان الكلى، وسرطان البنكرياس.
التدخين يدمر حاسة التذوق، ويشعر المدخن بالطعم المر دائما بين الأطعمة التي يتناولها.
التدخين يؤثر على الغدد اللعابية كما يؤثر فى تركيبها الكيميائى، ومن المعروف ان العاب دورا هاما فى هضم الأطعمة.
من أضرار التدخين على الجهاز الهضمى أنه يسبب فى تأخر الشفاء من الجروح التي تصيب كلا من الفم واللثة، أو خلع الأسنان.
التهابات المعدة والاثني عشر وذلك بسبب أن مادة النيكوتين التي توجد في التبغ تحفز على إفراز المزيد من المفرزات الحامضية التي تعاكس الإفرازات التي تدخل في تركيب المعدة.
يصاب العديد من المدخنين بعسر الهضم، وذلك بسبب عدم قدرة الأجهزة التي تخص الجهاز الهضمي أن تعمل بكفاءة 100%، حيث يحدث نوعا من الاضطرابات والبلبلة التي تبدأ من الفم ومرورا المعدة والفم والمريء والأمعاء الدقيقة والغليظة، وصولا إلى الكبد والبنكرياس، ومن أمثلة أعراض عسر الهضم الشعور بالآلام في فم المعدة، الإسهال، الإمساك، الانتفاخ في البطن وغيرها من الأعراض الأخري.

تأثير التدخين على الكبد:

يؤدي التدخين إلى تدهور وظائف الكبد، حيث انه من المعروف أن الكبد يقوم بالتخلص من السموم التي تدخل إلى الجسم، لذا نجده دائما في حالة عمل مستمر حتى يستطيع التخلص من النيكوتين وطرده خارج الجسم ولكن الذي يحدث أن الكبد لا يستطيع أن يتخلص تماما من النيكوتين، وما يتبقى منه يكون موجود داخل الكبد.

لذا فإنه بعد فترة من تراكم النيكوتين داخل الكبد، فان الخلايا الكبدية تضعف ولا تصبح قادرة على القيام بوظائفها على أكمل وجه مما يؤثر على الكبد بوجه عام على المدى البعيد.

التهاب القولون التقرحي هو أحد الأمراض الشهيرة التي تنتج من التدخين بوجه عام ،حيث يصيب هذا المرض الغشاء المخاطي للقولون والمستقيم فقط، ويسبب الآلآم كبيرة في منطقة البطن، فضلا عن حدوث مضاعفات مثل الإسهال والنزف، ومن الجدير بالذكر أن هذا المرض من الأمراض التي يمكن أن تصيب المدخن، حتى بعد إقلاعه عن التدخين لمدة 20 سنة.

في الختام نود أن نوضح أن أضرار التدخين كثيرة ومتنوعة.

وان الجزء الأكبر من الأمراض لا تظهر إلا بعد مرور فترة كبيرة على التدخين قد تمتد لسنوات.

كما رأينا فإن الأمراض لا تصيب منطقة واحدة من جسمك ولكنها تمتد إلى مختلف الأجهزة والأنسجة، لذا يجب عليك أن تتوقف عن التدخين حفاظا على صحتك وعلى صحة أسرتك.

ومن الجدير بالذكر أنه مهما كانت نسبة الدخان، والتبغ المتواجدة في سيجارتك فانه يوجد بها الكثير من الأضرار، حيث يشكل التبغ خطرا على صحتك ويؤثر على كامل أجهزة الجسم ، غير أن دخان التبغ مضر جدا لصحتك وصحة من حولك. واعلم أنه ليس هناك طريقة آمنة للتدخين. وحتى تغيير السجائر الخاصة بك وتبديلها ب الغليون أو الشيشة لا تساعدك على تجنب المخاطر الصحية المرتبطة بمنتجات التبغ.

Related posts

مصر نجحت في تطوير موقفها وتستعد للترتيبات الجديدة في ليبيا

Alahlam Almasrih

تكريم رواد الكشافة غدا

Alahlam Almasrih

الدالي يقود حملة لاسترداد أراضى هيئة الآثار بالجيزة