محافظات

حان وقت الطبيعه


حان وقت الطبيعه

كتب السيد عنتر
“نظّم الاتحاد العربي لرواد الكشافة والمرشدات ممثلاً بلجنة وخدمة وتنمية المجتمع والشراكات و بالتعاون مع” الشبكة العربية للبيئة والتنمية ” رائـد “ورواد الكشافة والمرشدات الأردنية” احتفالاً “باليوم العالمي للبيئة”تحت شعار “حان وقت الطبيعة” مساء أمس الأحد في تمام الساعة الخامسة والنصف عصراً بتوقيت الأردن عبر تطبيق منصة Zoom.
وافتُتح الإحتفال بالسلام الملكي الأردني،ثم آيات من القرآن الكريم.
وانطلاقاً إلى جبال العقبة وكلمة رئيسة جمعية الكشافة والمرشدات الاردنية” صاحبة السمو الملكي الاميرة بسمة بنت طلال المعظمة” بمناسبة اليوم العالمي للبيئة ، حيث قالت:_ بأنّ الخامس من حزيران يذكرنا بمرحلة خطيرة والتي تهدد كل الكائنات على سطح الأرض بسبب تغير المناخ نتيجة التلوث واستنزاف الموارد الطبيعية ،لذلك ومن جبال العقبة أضم صوتي لملايين الناس الذين تعهدوا باتخاذ موقف من أجل الطبيعة كي نحمي كوكبنا .
كما تحدث في الاحتفال كل من “الأستاذ فتحي فرغلي رئيس الاتحاد العربي لرواد الكشافة والمرشدات” حيث وجّه شكره للمملكة الأردنية الهاشمية ولسمو الأميرة بسمة بنت طلال المعظمة رئيسة جمعية الكشافة والمرشدات الأردنية، ولرئيس قسم رواد الكشافة والمرشدات الأردنية الاستاذ نايف الحياري لما بذله من تنسيق وجهد خلال الأيام الماضية لتنظيم هذا الحفل ،وللقائد منذر الزميلي ،وللجنة تنمية المجتمع ولجميع المنظمين لهذا الحفل والمشاركين،لما يقدمونه من فكر ومعرفة تدعم دور الكشافة في العناية بالبيئة .
وتحدث الأستاذ” عماد الدين العدلي رئيس الشبكة العربية للبيئة والتنمية(رائد) ،حيث وجّه شكره لسمو الأميرة ودعمها للشبكة،كما وجه شكره لرئيس الاتحاد العربي حيث يسعى “الأستاذ فتحي فرغلي” لضمّ الشبكة للكشافة وكذلك مشاركته في الأنشطة.
كما تحدّث عن يوم البيئة العالمي وشعارها لهذا العام “حان وقت الطبيعة”.
وتحدث الأستاذ نايف الحياري رئيس قسم رواد الكشافة والمرشدات الأردنية، حيث وجّه شكره لسمو الأميرة بسمة بنت طلال المعظمة رئيسة جمعية الكشافة والمرشدات الأردنية ، ولجميع المشاركين في هذا الحفل، حيث وضح أهمية المحافظة على البيئة، وفي ختام كلمته خاطب الرواد العرب بقوله(أنتم الأقدر على المساهمة الفاعلة في تبنّي ميثاق للحفاظ على الطبيعة.
ثم تحدث ” الأستاذ غانم الدوسري عن دور الاتحاد العربي في نشر الوعي البيئي، ووجّه شكره لرئيس الاتحاد العربي وللكشافة الأردنية ولجميع المشاركين من خلال إثراء محاور اللقاء المختلفة.
ووصلة فنية من” القائد الفنان احمد الكردي” بعنوان (وحان الوقت مع الطبيعة )
ووصلة أخرى (أنا كشاف صادق آمين).
ثم تحدث” د.جعفر العريان من الكويت مستشار اللجنة الكشفية العربية” ،حيث وجّه شكره لسمو الأميرة بسمة بنت طلال المعظمة رئيسة جمعية الكشافة والمرشدات الأردنية على رعايتها لهذا الحفل ،ووجه شكره لرئيس الاتحاد العربي ورئيس ورواد الكشافة والمرشدات الأردنية وللجنة تنمية المجتمع والشراكات وجميع المنظمين لهذا الحفل.
وتحدث عن التربة وأنواعها في الوطن العربي، ولا بد من وقفة لحماية التربة من التدهور،وأمنياته أن يخرج هذا الحفل بعدد من التوصيات للإستفادة منها مستقبلاً.
كما تحدث” الأستاذ يسر سعدالله من تونس” ووجه شكره للاتحاد العربي للدعوة للمشاركة في الحفل ليقدم بعض المعطيات باسم الكشافة التونسية.
وتحدثت” الدكتورة سكينة بن عامر من مفوضيات بنغازي في ليبيا”،حيث ربطت التربية البيئية بالتربية الكشفية، فهي تستند على التزوّد بالمعارف الحياتية ومعاونة الراشدين من القادة والقائدات لتيسير التعلّم الذاتي إلى جانب التعاون والإرشاد.
وتحدث” الأستاذ زياد علاونة من الأردنّ”، حيث ربط شعار هذا العام(حان وقت الطبيعة) بموضوع جائحة كورونا.
وتحدث د.محمود بكر من مصر الشقيقة بأن لكل إنسان حق الحصول على بيئة سليمة متوازنة .
وتحدث” د.عبد الحليم خضر” عن الهواء وملوّثاته والآثار الصحية المترتبة على ذلك،وتطرّق للحديث عن العلاقة بين جائحة كورونا وتلوّث الهواء.
وتحدث” الأستاذ مسفر الغباشي الأمين العام للجنة خدمة وتنمية المجتمع والشراكات” ،حيث وجّه شكره لسمو الأميرة بسمة بنت طلال المعظمة رئيسة جمعية الكشافة والمرشدات الأردنية وإنّه لشرف عظيم لرعايتها هذا الحفل، مما يدفع الجميع لمضاعفة الجهد ،كما وجّه شكره لرئيس الاتحاد العربي” الأستاذ فتحي فرغلي” على متابعته وحسن توجيهه،كما تحدث عن جهود شبكة رائد، ووجه شكره لرئيس قسم رواد الكشافة والمرشدات الأردنية” الأستاذ نايف الحياري” على جهوده في التعاون لتنظيم الحفل ولنائب رئيس الاتحاد العربي” الأستاذ خليل جميل” وأن القادم سيكون خير وأفضل ،وأنّه أسمى هذه الليلة(ليلة الاحتفال بيوم البيئة العالمي ) بيوم (ليلة الوطن العربي الكبير)، كما وجّه شكره” للجنة الاعلام والتوثيق” في الاتحاد العربي لرواد الكشافة ممثلة برئيسها” الأستاذ علي العلي”.
وختم مُشرف الحفل القائد خليل جميل نائب رئيس الاتحاد العربي شكره” للقائد منذر الزميلي” رئيس مجلس إدارة المركز الكشفي العربي لتذليله الصعاب لإقامة هذا الحفل، وتحيته لجميع المنظمين وعهده على مواصلة العمل ووعد بالمزيد من الفعاليات المميزة.

Related posts

نورالدين ينتقل إلى مستشفى كفرالشيخ العام لمتابعة حالة السيدتين

Alahlam Almasrih

حفل ختام سلسلة حلقات لمسة امل في زمن الكورونا وختتام المسابقة الرمضانية

Alahlam Almasrih

،مدبولى والكاظمى يشهدان توقيع 15 اتفاقية ومذكرة تفاهم وبروتوكول تعاون بين البلدين،

Alahlam Almasrih