تحقيقاتمحافظات

رواية أنتَ طالق هبة فراش ” جرس الخوف “


كتب القراءة النقدية/ سليم النجار
متابعة:لطيفة القاضي
كيف أنسى أنّ جرْس الكلمة هو مهمازُها؟ لكل كلمةٍ جَرْس . وما أزال اشدّ حرصاً وأكثر هَوَساً من فلوبير ؛ ذاع عنه ذهابُه إلى الحقول ؛ ليسمع ما كتب مرنمّاً ؛ فإما يرضى عنه أولا. أُرسل كل كلمة مرّاتٍ ذهاباً وإياباً ؛ إلى أن اسمع جَرْسها استقرّ في أُذُنيَ ؛ فالتي إستَقّرت جعلتني ابحث عن قلمي لعلِ اجد ما اكتبه عن هذا الجرس الذي بدأ يطرق على مسامعي ؛ هذا حالِ مع رواية ” أنتَ طالق ” للكاتبة هبة فراش .
السؤال الأول الذي هاجمني اين توجد كلماتها ؟ ؛: ( انت فعلت بي كل هذا وأكثر … هل تعلم ؟؟ ص٢٥ ). بالطبع مسكنُها في القواميس . لغات البشرية جميعها ؛ قديمُها وحديثُها في القواميس ؛ : ( في اليوم التالي جاءت سحاب واخذتني إلى الطبيب بنفسها وهي تصرخ في وجه خالتها : ” تموت الفتاة بين أيديكم ولا تبالون ” ؟! ص٥٣) .
إحساس هبة فراش التي عبرت من خلال بطلتها حور وحاجتها ؛ حور للتعبير عن المشاعر والكائنات والأشياء ؛ عن ما يصطرع في الوجود ؛ الظاهرُ والخفيُّ والصامتُ المباحُ والممنوعُ ؛ المتاحُ والأشباحُ ؛ والرُّؤى والأحلامُ ؛ كلُّ شييء تقربياً منها . بل لا شيء يكاد يوجد إلا بالكلمات ؛ أعني دائماً كلماتِ الكاتبة ؛ : ( لكن لكل شيء نهاية …
رفعت كوكبك الداري عن كتفي ؛ وحط مكانه الشيطان ؛ سلَّمت لسانك للقدر وبدأت تتكلمين بما أحضرتني لأجله ص٨٥ ) .
الرواية موغلة في التفاصيل ؛ وقد اختارت هبة فراش مقاربة الجسد ثقافياً نظرا لكون الثقافة هي الإطار التجميعي لمختلف المقاربات نفسيا واجتماعيا وسياسيا واقتصاديا ؛ ونظراً لتعدد محتويات الجسد وتنوع إحالاته اختارت الكاتبة الفعالية الذكورية لطغيانها على النص كأقوى الفعاليات فيه ؛ : ( لم يرد عليَّ ؛ لكنني شعرت بأنني أثقلت عينيه بالدموع وغادر المكان ؛ ليته لم يغادر المكان ؛ ليته لم يغادر ؛ انت لا تعلم ما الذي أطيح بي تلك الليلة ؛ حتى أنني اكتب لك الآن عنها وارتجف ؛ أخاف تذكرها ؛ أخاف قول ما حدث ؛ لا اتمناه لعدوّ يا رابح … لا اتمناه لعدّو ص١٠٥ ) . وبما ان الإنسان نتاج تاريخي رأت الكاتبة ان مقاربة الجنس الذكوري بالثقافة كما كان سائداً في المجتمعات التأسيسية أي المجتمعات القديمة التي حصلت فيها نقلة على مستوى الخطاب الثقافي . مكنت من بناء رؤية متكاملة حول الجسد ومقولتي الأنوثة والذكورة ؛ : ( كنت ألتقي بضرار كل يومين او ثلاثة أيام ؛ حذرته من كثرة القدوم لأنني أخشى على نفسي وعليه من عينٍ متلصصة يوماً ما تنقل الخبر ملوثاً بفكرها ص٢٠٨ ) . هذه العلاقات المتوترة منذ قدم التاريخ وخاصة المجتمعات البدائية مثل المجتمع السومري ومجتمع التوحيد الآرامي بمختلف مسالكه وبحث في أخطر الأسئلة وأدقها :
ما العلاقة الممنكة بين الثقافة والجنس ؟ وهل الجنس هو من يحدد الثفافة ام انه خاضع للشروط الثقافية واملاءتها التاريخية ومتغيرتها ؟ ؛ : ( – لا تنسي أنها كانت حاملاً واجهضت ؛ إذن أبني بخير .
– في التأخير مشكلة ؛ حملها جاء متأخراً بعد أن أكدت ثلاثة طبيبات بأنه لا وجود لسبب حقيقي يمنع حملها ص ٢٥٥ ) .
وتستمر الكاتبة أسلئتها ضمن هذا المنظور الجسدي التي يمتلأ في طيات نصها ؛ ما هي حدود الجنس في الجسد ؟ وكيف نفهم علاقة الأنا في السياق الجنسي ؟ هل الجنس ثابت كما هو عند الحيوان ام متطور بفعل الرغبة ؟ وكيف تمكنت الإنسانية من قطع المسافة بين عضة الإنسان وقبلة الشفاة ؟ وكيف تحول الجنس من مطلب بيولوجي بسيط كالطعام إلى مجال هائل تلتقي حوله التحليلات والاستيهامات عبر التاريخ البشري ؟ ؛ : ( نعم … ” أجل ” تلك هي ذاتها التي أقرؤها الآن مكتوبة على المرأة ؛ الفتاة ذاتها ؛ الاختيار الصارم ذاته ؛ الثقة الأكيدة ؛ الحلم وانتظار مُثقَلٌ بالأمل نحو الغد ؛ الفتاة التي تشد الازر ؛ تميل للمسيرة نحو الحياة ص٣٠١ ) .
واللافت في رواية ” انتَ طالق ” ؛ الزمن ؛ فهذا الزمن يُعد اختباراً دائماً للنص ؛ ومحكَّاً لمصداقية الخطاب الروائي ووزنه لدى المتلقي ؛ فالكاتبة كان زمن صياغة نصها ليلاً وإبتداءً من ساعات الفجر الذي رسم النص خيوطه على الشكل الآتي ؛ : ( عمّان
12:16 بعد منتصف الليل
الممكنات معك شحيحة ؛ صفير مزاجك يعلن عن بدء وانتهاء أي شيء ص٣٧ ) . ومن هذه الزاوية الزمانية يمكن عَدّ التحول الاجتماعي الزماني ؛ : ( الكويت
الساعة 02:00صباحًا
كنت قد تركت كلّ شيء اتيت لك بالعيد ؛ كنت مشتاقًا تخيلي أنني غبت ايامًا وليالي عنك ص١٦٧ ) .
وكن يتغير هذا الزمان الكرنفالي عند الكاتبة ويبدأ عصراً كانه ذات طقوس تدعو للفرح والأمل وصوّرت هذا الزمن على الشكل التالي ؛ : ( دبي
3:30 مساء
امك امسكت يومًا كتابًا على البرميل ؛ كان قد تركه لي ضرار ؛ لما رأيته في يدها ؛ اعتقدت بأنني كشفت ؛ تخيل بأنني لم اكن اشعر بالخوف تلك اللحظة ؛ بل كنت مستعدة للمواجهة ص٢٧٠) .
بدا لي ان الكاتبة هبة فراش في روايتها ” انتَ طالق ” تريد القول نحن عندنا أناث هَرَبْنا من الذكورية بحثاً عن أي شيء ؛ أي شيء ؛ هم مَلُّوا من ولاء العبيد .

Related posts

عاااااااجل إحالة رئيس مصلحة الضرائب السابق و5 آخرين للمحاكمة بتهمة الرشوة

Alahlam Almasrih

محاولة اغتيال الملك الحسين في 1/5/1975

Alahlam Almasrih

جريدة الاحلام المصرية اللسان سيف قاطع والكلام سهم نافذ ا

Alahlam Almasrih