شاشةمحافظات

عملية بالطب الفرعوني يمكنها إنقاذ آلاف المرضى يمكن لعملية جراحية تعود إلى أيام الفراعنة، أن تنقذ الآلاف الذين يعانون من إصابات في الدماغ كل عام.


عملية بالطب الفرعوني يمكنها إنقاذ آلاف المرضى
يمكن لعملية جراحية تعود إلى أيام الفراعنة، أن تنقذ الآلاف الذين يعانون من إصابات في الدماغ كل عام.
متابعة هلال عبدالله
وتنطوي على إحداث ثقب في الجمجمة لتخفيف التورم والضغط على الدماغ – في إجراء مشابه للإجراء الذي استخدمه المصريون القدماء كطقوس دينية.
وتوصلت دراسة جديدة إلى أن المرضى الذين خضعوا لعملية جراحية تسمى استئصال القحف المزيل للضغط، هم أكثر عرضة للبقاء على قيد الحياة بمقدار الخمس، من أولئك الذين يتلقون العلاج القياسي.
وقال البروفيسور بيتر هاتشينسون، استشاري جراحة الأعصاب في مستشفى أدينبروك في كامبريدج، بحسب الديلي ميل، الذي قاد الدراسة: «بدون أدنى شك، يمكن أن تنقذ العملية الأرواح».
وعندما يصاب الدماغ، يمكن أن يتجمع السائل داخل الجمجمة، ما يسبب ضغطا يمكن أن يحد من تدفق الدم. وفي النهاية تبدأ خلايا الدماغ في الموت، ما يؤدي إلى فقدان الذاكرة والشلل وحتى الموت.
وعادة ما يتم علاج المرضى بالأدوية، ولكن إذا لم تنجح هذه الأدوية، فقد يختار الأطباء إجراء يسمى فغر البطين، حيث يتم إدخال أنبوب من خلال ثقب يتم إجراؤه في الجمجمة لتصريف السوائل الزائدة.
وفي عملية استئصال القحف، يتم عمل ثقب أكبر بحجم 5 بوصات في الجزء الخلفي من الجمجمة، وتتم إزالة جزء من الغشاء المحيط بالدماغ، ما يقلل الضغط على الفور.
ثم تتم خياطة الجلد مرة أخرى فوق الثقب. وبمجرد أن تلتئم الإصابة، تتم تغطية الفتحة الموجودة في الجمجمة بصفيحة من التيتانيوم.
وأشارت الأبحاث السابقة إلى أن استئصال القحف المزيل للضغط، ينطوي على مخاطر عالية لترك المرضى معاقين، ولكن في دراسة جديدة أجريت على 408 مرضى، نُشرت في مجلة JAMA Neurology، كان المرضى الذين خضعوا لعملية استئصال القحف، أكثر احتمالية بنسبة 21% للبقاء على قيد الحياة لمدة عامين، من أولئك الذين عولجوا بالأدوية، وكانوا أكثر عرضة لتحقيق الشفاء الجيد.

Related posts

سعادة القنصل العام لجمهورية لبنان بجدة الأستاذ وليد منقاره يستقبل رجل الأعمال الاستاذ وليد عزيزالرحمن

Alahlam Almasrih

وزير الشباب والرياضة يفتتح مؤتمر “تنمية المهارات وتكنولوجيا المعلومات والوظائف المستقبلية

Alahlam Almasrih

وزير التنمية المحلية يصدر الحركة السنوية لقيادات الإدارة المحلية

Alahlam Almasrih