شاشة

في رحلتي مع برنامج الزائر الدولي

عبير حامد
في زيارتي الاولى للولايات المتحدة الاميركية
في برنامج international visitors من١٧ سبتمبر الى ٨ اكتوبر ٢٠٢٢ والذي تنظمه وتديره
وزارة الخارجية الاميركية بالتعاون مع مجموعة من المنظمات غير الربحية لبناء جسور ثقافية ودبلوماسية و يتيح هذا البرنامج لنا كمشاركين
معرفة وفهم المجتمع الامريكي والمشاركة في الانشطة الثقافية والبيئية و…و…
ويوفر البرنامج ثلاث مترجمين مصاحبين لوفد الزائر الدولي يختارهم مكتب الخدمات اللغوية في وزارة الخارجية الامريكية و طوال الفترة يقوم المترجمون باستعراض جدول دقيق لأعمال كل يوم بالاضافة لتزويدنا بملف ورقي يحوي كل شيءٍ عن البرنامج بدقة . بدئنا اسبوعنا الاول وكان اول يوم من البرنامج ذهبنا لاحد المعامل للفحص للتاكد من خلونا من كورونا ثم توجهنا لاخذ جولة سياحية لاهم معالم واشنطن العاصمة قدمته مرشدة سياحية متخصصة الاستاذة :رفاه الياس
زرنا اهم المعالم السياحية والتاريخية في العاصمة ، مثل نصب واشنطن التذكاري وهو عبارة عن مسلة ضخمة تم تشييدها تكريما لجورج واشنطن وامامها نصب لنكولن التذكاري
وزرنا البيت الابيض و مبنى الكابيتول والمعرض الوطني للفنون و نصب مارتين لوثر كنج التذكاري
و في اليوم الثاني كان تدشين البرنامج وكان في
مركز ميريديان الدولي وهي منظمة خاصة غير ربحية مكرسة لتعزيز التفاهم الدولي من خلال تبادل الأفكار والفنون ويعمل في المركز فريق IVLP والذي تموله وزارة الخارجية لترتيب برنامج الزائر الدولي .
واستقبلتنا هناك السيدة: جيل بارويغ مسؤولة البرامج في مكتب الزوار الدوليين في الخارجية الاميركية ، و ايضا السيد نيكولاس (Nicolas Cervantes) وهو مدير برنامج
Meridian International Centre
وايضا السيدة إيفي فانوي وهي تعمل ايضا مساعدة في برنامج ميريديان الدولي وبعد الترحيب بنا و التعارف ومن ثم تمت دعوتنا للغداء مع المنظمين للبرنامج في مطعم تركي ثم عدنا للمقر مرة ثانية لاستكمال الاجتماع بهم حيث قدمو لنا مبلغا محدد من المال للمصروفات اليومية الخاصة بتكلفة الوجبات الغذائية طوال فترة البرنامج .
في يوم الثلثاء وهو اليوم الثالث لبدء البرنامج
قمنا بزيارة مزرعة كلاجيت وقد استقبلنا السيد ديفيد تانا مدير شراكة المزارع وقدمو لنا شرح عن افضل الممارسات الزراعية المتجددة التي تعمل على تحسين صحة التربة وزيادة جودة الغذاء والمياه. تدير المزرعة برنامج الزراعة المدعومة من المجتمع (CSA) ، حيث تقوم بتربية وحصاد الخضروات العضوية و يتبرع البرنامج بأكثر من 30 في المائة من المحصول كل أسبوع لشركائهم
وقد قام الفريق باعمال تطوعية بسيطة في المزرعة مثل ازالة الحشائش الضارة و فرز رؤوس الثوم الكبيرة والصغيرة اعمال بسيطة ولكن سعدنا جدا بمساعدتهم ، ثم ودعناهم بعد شكرهم لأستقبالنا ومن ثم انتقلنا للجولة الثانية وكانت جولة نهرية عبر نهر أنا كوستيا من قبل جمعية مستجمعات المياه أناكوستيا صحبتنا في قارب السيدة اريال وكان الشرح عن الاحتياجات البيئية لنهر أناكوستيا على مدار العشرين عامًا الماضية وجهود الجمعية في مجال التثقيف البيئي والإشراف فضلاً عن إشراك المجتمع من خلال الشؤون العامة. تتمثل مهمة جمعية Anacostia Watershed Society في حماية واستعادة نهر أناكوستيا ومجتمعات مستجمعات المياه فيه لتنظيف المياه واستعادة الشواطئ وتكريم التراث. تتمثل الرؤية في جعل نهر أناكوستيا وروافده قابلة للسباحة تماشياً مع قانون المياه النظيفة ، من أجل صحة ومتعة كل فرد في المجتمع. تعد مشاركة المجتمع أمرًا بالغ الأهمية لتحقيق هذه الرؤية وتسعى AWS إلى حلول مربحة للجانبين من خلال شراكات وتحالفات قوية ، مع جميع أجزاء المجتمع والحكومة.
وفي يوم الاربعاء
ذهبنا مبكرا لزيارة مركز كشافة الفتيات في العاصمة واشنطن واستقبلتنا هناك السيدة ليديا سوتو-هارمون الرئيس التنفيذي في المقر و بعد الترحيب بنا اخذتنا في جولة في المقر و وزعت علينا بعض منتجات المركز كهدايا تذكارية و اعطتنا نبذة عن اعمال فتيات الكشافة وكيف يديرون اعمالهم ومبادراتهم ثم تسوقنا من المتجر الكشفي وكان من الاماكن المميزة التي لن انساها في هذه الرحلة .ثم اتجهنا الى مبنى وزارة الخارجية الأمريكية وقد استقبلتنا امام المبنى السيدة جيل بارويغ مسؤولة البرامج في الخارجية الاميركية وصحبتنا للدخول للمبنى بعد اجراءات الدخول الامنية و أدارة الجلسة السيدة :سايرة سايد مستشار أول وزارة الخارجية الأمريكية: مكتب شؤون الشرق الأدنى والسيد :مارتي ديل مدير مكتب شبه الجزيرة العربية وزارة الخارجية الأمريكية: مكتب شؤون الشرق الأدنى و السيد جون كينكون مدير مكتب الصحافة والدبلوماسية العامة وزارة الخارجية الأمريكية: مكتب شؤون الشرق الأدنى وقد كانت جلسة قصيرة رحبو بنا ووضحو لنا فيها عن ماسبق ان ذكرته عن هدف البرنامج واجابو على بعض الاستفسارات . وفي المساء ذهبنا لمتحف الفنان فان جوخ وقد استمتعنا كثيرا خلال العرض.
بالنسبة ليوم الخميس قضيناه في السفر لولاية تشارلستون وبالطبع كان يوم الجمعة للراحة