شاشة

في مفهوم القوم للغة العربية

في مفهوم القوم للغة العربية

بقلم الدكتور عوض أحمد العلقمي

    لعل كثيرا ممن سيقرأون موضوعي هذا ، سوف يصابون  بشيء من الاندهاش والحيرة في أثناء النظر إلى العنوان ، وربما يذهبون إلى التأويلات والتفسيرات ، لكنهم بعد أن ينتهوا من قراءة المتن ، ستذهب عنهم الحيرة والدهشة ، ويغادرون نفق التأويل والتفسير …..
   لا أنكر أنني قضيت عقودا من الزمن وأنا لا أعلم أن كثيرا من المجتمع – الذي أنا أحد لبناته – لايعلم أن اللغة العربية هي اللغة الرسمية للدولة في بلادنا ، وهي لغتنا الأولى ، بل هي لغة العلوم كلها في بلادنا … وإذا ماسأل أحدهم ، لماذا ندرس بعض المصطلحات الطبية والتقنية باللغات الأجنبية ؟ نقول له : إنما يحصل ذلك بسبب جهل القائمين على البلاد ، وعدم اكتراثهم لجدوى التعليم ، وتبعيتهم المخزية لأعداء الأمة ومن يعملون ليل نهار لتجهيلها . ولايسعنا في هذا المجال إلا أن نتقدم بأسما آيات الثناء والعرفان للحكومة السورية والقائمين على التعليم في القطر السوري ، إذ قدموا نموذجا رائعا للتعريب ، وتعليم العلوم كلها باللغة العربية . كذلك إذا عدنا قليلا إلى ماضي التعليم العربي ، فإننا نجد النهضة العلمية ، وسبق العرب في العلوم كلها ، إنما  تحقق فقط يوم كانت اللغة العربية هي لغة العلوم كلها ، فهل أبدع أبو بكر الرازي وابن سينا وابن حيان وابن رشد والإدريسي وغيرهم في علوم الرياضيات والطب والفلك والفلسفة وغيرها بغير اللغة العربية ؟ كذلك إذا ما سألنا عن بعض المستعمرات الأمريكية التي حققت نهضة صناعية في شؤون الحياة كلها ماعدا الجانب العسكري ؛ كاليابان وكوريا الجنوبية وألمانيا وغيرها ، هل لقنت هذه الدول أبناءها العلوم بغير لغاتها الأصلية ؟ الجواب كلا … لأنه يستحيل أن تنهض  أمة علميا ، وهي تعلم أبناءها العلوم بغير لغتها الأصلية … قد يسأل آخر ، كيف نهضت أمريكا مع أنها تستخدم اللغة الإنجليزية ؟ الجواب ، لأن الأمريكيين هم أوربيون وعلى وجه التحديد إنجليز ، وقد هاجروا إلى أمريكا واحتلوها وقتلوا سكانها الأصليين الهنود الحمر ، وبقيت لغتهم هي الإنجليزية التي كانت لغتهم وهم في أوربا … وأخيرا قد يتسلل إلى نفسك – أخي القارئ – السؤال ؛ ما الذي استدعى الكاتب إلى الإبحار في هذا اليم ؟ أقول لك : لقد وجه لي بعض الأساتذة أسئلة ؛ منها على سبيل التمثيل لا الحصر ، هل يجوز أن تقام ندوة للغة العربية في كلية طبية أو تقنية غير كليتي التربية والآداب ؟ وهل يجوز للمتخصصين بغير العربية أن يحضروا ندوة تختص باللغة العربية ؟ ولماذا لانفصل الدين عن اللغة العربية ؟ لهذا كله وغيره ، قررت أن أبحر الليلة في هوامش هذا المحيط ، وللتوضيح أكثر سوف أتحدث قليلا في إجابة السؤال الثالث ، أما الأول والثاني فقد وردت إجابتهما في معرض حديثي أعلاه . حقيقة فكرت في إجابة هذا السؤال مليا ولما أصل إلى مايشفي النفس ؛ لأنني لم أفهم معنى فصل الدين عن اللغة ، قال العلمانيون نريد فصل الدين عن الدولة ، وفهمنا ذلك أنهم يعنون إبعاد القرآن الكريم كتشريع إلهي عن تشريعات الدولة الدنيوية ، وحصره على التلاوة في أثناء أداء الصلوات داخل المساجد فقط . لكن كيف نفصل اللغة العربية عن القرآن الكريم ؟ مع أن الجميع يعلم يقينا أن اللغة العربية إنما حفظها إلى يومنا هذا القرآن الكريم ، بل وسيبقى حافظا لها إلى أن تقوم الساعة ، ولولا نزول القرآن الكريم بلسان عربي مبين ، وحفظ الله له لما كانت اللغة العربية صامدة إلى اليوم في وجه مؤامرات الأعداء ، الذين استطاعوا استعباد أمتنا وإذلالها وتركيعها وتمزيقها ، إلا لغتنا العربية فقد  عجزوا أن يطوعوها أو يضعفوها ؛ لأن القرآن الكريم وحده من شكل حاجزا منيعا ، أقوى وأمتن من سد ذي القرنين ، يدفع عنها الأعداء ، وإذا كان هناك من ضعف أو وهن إنما هو في نفوس القوم وحسب ، أما اللغة العربية فلا تثريب عليها …… كما أود أن استلفت نظر بعض الزملاء من الأساتذة إلذين يكتبون :
السلام وعليكم ….  الله واكبر  ، بهذه الطريقة ، أن هذا خطأ ، والصحيح أن تكتب هكذا :
السلام عليكم ….. الله أكبر

Related posts

عزاء واجب

Alahlam Almasrih

فصل التيار الكهربائي غدا بسبب أعمال الصيانة بعدد من المراكز وتغيير وصلات وموصلات وزرع أعمدة بقرى حياة كريمة

Alahlam Almasrih

ديوانية ال حسين التاريخية تستضيف ندوة حوارية بمناسبة يوم التاسيس للمملكة العربية السعودية كتب السيد عنتر تنظم لجنة الاعلام والعلاقات العامة برابطة رواد الكشافة السعودية مساء يوم غدا الاثنين الساعة الرابعة عصرا وباستضافة كريمة من ديوانية ال حسين التاريخية بالرياض ، ندوة حوارية بمناسبة يوم التاسيس للمملكة العربية السعودية بمقر الديوانية بالعاصمة الرياض ويشارك في الندوة التي يديرها ويقدمها نائب رئيس لجنة الاعلام والعلاقات العامة برابطة الرواد الرائد الكشفي الأستاذ/محمد برناوي ..الأستاذ الدكتور/عبدالله بن سليمان الفهد نائب رئيس رابطة رواد الكشافةالسعودية، والاعلامي الدكتور/سعود بن صالح المصيبيح ، والأستاذ/عبدالعزيز بن سليمان الحسين ، الندوة من اعداد وتنسق رئيس لجنة الاعلام والعلاقات العامة الرائد الكشفي الاستاذ/علي العلي

Alahlam Almasrih