شاشة

مشروع الرمال السوداء .. الحلم الذى أصبح واقعاً على أرض كفرالشيخ والرئيس السيسي : المنطقة ستكون منارة عمرانية وتجارية لصالح المواطنين المشروع يفتح آفاق الاستثمار للشركات الخاصة لدعم الاقتصاد الوطنى

مشروع الرمال السوداء .. الحلم الذى أصبح واقعاً على أرض كفرالشيخ
والرئيس السيسي : المنطقة ستكون منارة عمرانية وتجارية لصالح المواطنين

المشروع يفتح آفاق الاستثمار للشركات الخاصة لدعم الاقتصاد الوطنى

كتب – بسيونى الجمل :
أكد الرئيس عبد الفتاح السيسى رئيس الجمهورية أنه سيتم تحويل الشواطئ الموجودة بمنطقة مصنع الرمال السوداء بالبرلس إلى مناطق عمرانية وتجارية .. سيقام عليها سكن ومشروعات تجارية لصالح المواطنين .. وذلك بعد تشغيل المصنع واستخلاص المعادن .. قال رئيس الجمهورية أن مشروع الرمال السوداء بالبرلس متاح أمام شركات القطاع الخاص .. وعليها المساهمة فى إنشاء المشروعات المماثلة له التى تدر عوائد كبيرة.

أكد الرئيس عبد الفتاح السيسى رئيس الجمهورية خلال افتتاح مشروع مصنع الرمال السوداء بمحافظة كفر الشيخ أن طلب السوق العالمية للمعادن المنتجة من الرمال السوداء مرتفع جدا .. والمصنع هو الأحدث من نوعه على مستوى العالم باستخدام تكنولوجيا التعدين المتطورة .. ويعتبر اضافة جديدة لسلسلة المشروعات القومية الكبرى التى تهدف الى تعظيم الاستفادة والاستغلال الأمثل لموارد مصر الطبيعية .. وتحقيق القيمة المضافة للمعادن المستخلصة من الرمال السوداء التى تستخدم فى العديد من الصناعات الدقيقة مما يفتح الآفاق لاستثمارات جديدة تدعم الاقتصاد الوطنى وعملية التنمية الشاملة.

أشار اللواء مجدي الطويل رئيس مجلس إدارة الشركة المصرية للرمال السوداء أن مشروع مجمع المصانع ذو جدوى اقتصادية عالية وجاذبة للاستثمارات .. ويهدف إلى تركيز وفصل المعادن الاقتصادية المستخرجة من الرمال السوداء بالتعاون مع الخبرات الأجنبية وهيئة المواد النووية لنقل وتوطين التقنيات الحديثة لهذه التكنولوجيا.

قال اللواء مجدي الطويل في كلمته خلال افتتاح مجمع مصانع الرمال السوداء بمحافظة كفر الشيخ بحضور الرئيس عبدالفتاح السيسي أن رواسب الرمال السوداء تتواجد على ساحل البحر المتوسط في المنطقة من أبوقير غربا وحتى رفح شرقا وعلى ساحل البحر الأحمر من جنوب مرسى علم حتى جنوب برنيس وأيضا ببحيرة ناصر.

أوضح أن المشروع يهدف إلى إقامة مجمعات صناعية جديدة .. حيث تمتلك هذه المعادن طيفا واسعا من التطبيقات الصناعية .. لتحقيق عائد اقتصادي وتوفير عملات أجنبية من خلال تغطية السوق المحلي من المعادن واستغلال الطلب العالمي المتزايد لتصدير الفائض .. وتوفير ٥ آلاف فرصة عمل مباشرة وغير مباشرة بالمحافظات الواقع بنطاقها المشروع.

أشار إلى أن المشروع ينتج العديد من المعادن الاقتصادية الهامة والتي تدخل في العديد من الصناعات الاستراتيجية .. مثل معدني الالمانيت والروتيل وهما مصدر رئيسي لإنتاج معدن التيتانيوم الذي يدخل في الصناعات الاستراتيجية الهامة مثل هياكل الطائرات والصواريخ والغواصات ومركبات الفضاء والأجهزة التعويضية .. وإنتاج ثاني أكسيد التيتانيوم الذي يستخدم في تصيين الدهانات والأصباغ والورق والجلود والمستحضرات الطبية .. كما ينتج المشروع معدن الزيركون الذي يدخل في صناعة السيراميك والأدوات الصحية والزجاج والسبائك المواتير وتركيبات الأسنان وتبطين الأفران.

أضاف أن معدن الماجنتايت يدخل في صناعة الحديد الإسفنجي وحديد الزهر عالي الجودة والخرسانات التي تتحمل درجات الحرارة العالية والأسمدة المعدنية .. ومعدن الجارنيت يدخل في صناعة أحجار الخلج وأوراق الصنفرة وفلاتر المياه وقطع الرخام والجرانيت بضغط الهواء والمياه .. ومعدن الزيركون يعتبر مصدرا رئيسيا للعناصر الأرضية النادرة التي تستخدم في صناعة الرقائق الإلكترونية المستخدمة في الصناعات عالية التقنية مثل الهواتف الذكية والسيارات التي تعمل بالكهرباء ومصدرا ثانويا للسيريوم واليورانيوم .

أكد أنه تم تأسيس الشركة المصرية للرمال السوداء كشركة مساهمة مصرية وبمساهمة كل من جهاز مشروعات الخدمة الوطنية وهيئة المواد النووية وبنك الاستثمار القومي ومحافظة كفر الشيخ والشركة المصرية للثروة التعدينية .. وهذا المشروع الحلم الذي أصبح واقعا على أرض مصرنا الحبيبة هو نتيجة جهد عظيم وتحد كبير للحصول على هذه التكنولوجيا المتقدمة المستخدمة في الاستخراج.

Related posts

أحسنوا الظن بالقلب الطيب

Alahlam Almasrih

خطوات التسجيل لاختبارات القدرات عن طريق موقع التنسيق الإلكتروني على شبكة الإنترنت

Alahlam Almasrih

تكاتف تلتقي معالي نائب وزير الموارد البشرية والتنمية الإجتماعية

Alahlam Almasrih