شاشةمحافظات

مشروع تخرج طلاب الهندسة بكفرالشيخ “حاجة تفرح” ابتكار روبوت يتخلص من الأعشاب الضارة بين المحاصيل الزراعية مهندسو المستقبل : هدفنا تسخير التكنولوجيا لصالح البيئة وصحة الإنسان


مشروع تخرج طلاب الهندسة بكفرالشيخ “حاجة تفرح”
ابتكار روبوت يتخلص من الأعشاب الضارة بين المحاصيل الزراعية
مهندسو المستقبل : هدفنا تسخير التكنولوجيا لصالح البيئة وصحة الإنسان

كتب – بسيونى الجمل :
تخيلوا .. ١١ طالبا وطالبة بكلية الهندسة بجامعة كفرالشيخ يبتكرون روبوت يتحرك ويتخلص من الأعشاب الضارة التى تنبت بين المحاصيل الزراعية.. للحفاظ على سلامة المحاصيل وزيادة إنتاجها .. الطلاب “الشطار” ناقشوا مشروع تخرجهم بهذا الإبتكار بعنوان “روبوت ذاتى الحركة للتخلص من العشب الضار”.. والهدف من المشروع تسخير التكنولوجيا لصالح البيئة وصحة الإنسان.
المشروع للطالب إبراهيم السيد العباسى و١٠ آخرين من زملائه ..عبارة عن ابتكار روبوت يتخلص من الأعشاب الضارة المطلوب تنقيتها من وسط المحاصيل الزراعية المزروعة بالأراضى .. حيث يتم التخلص من هذه الأعشاب باستخدام جرعة صغيرة من مبيدات الأعشاب دون المساس بالمحصول الرئيسى .. والمشروع بذلك يحد من انتشار الكيماويات الضارة فى الجو ويمنع تسربها للتربة.
الروبوت الذى تم ابتكاره بمشروع الطلاب .. ذاتى الحركة ويقوم بعملية مستقلة تماما .. فهو مزود بكاميرا تمكنه من تحديد الأعشاب الضارة بدقة عالية باستخدام تكنولوجيا الرؤية الحاسوبية (Computer Vision) وهو مصمم لمتابعة صفوف المحاصيل والكشف عن وجود الأعشاب الضارة بين الصفوف ومن ثم يستهدف تلك الأعشاب ويقوم برشها بجرعة ضئيلة من مبيدات الأعشاب .. مما يساعد على الحد من التكاليف للمزارعبن .. فضلًا عن حماية البيئة .. والروبوت مزود بلوح شمسي يعمل على شحن البطاريات بالطاقة الشمسية مما يساهم فى توفير الطاقة ويمكن الروبوت يعمل لفترات أطول.
المشروع برعاية الدكتور عبدالرزاق دسوقى رئيس جامعة كفرالشيخ والدكتور حسن يونس والدكتور رضا صالح والدكتور محمد عبدالعال نواب رئيس الجامعة والدكتور عبدالفتاح هليل عميد كلية الهندسة .. وأشرف على المشروع الدكتورة غادة هميسة والدكتور رشدى أبو شنب والدكتور محمد الطيب بكلية الهندسة.
الروبوت يتكون من عدة أنظمة : النظام الميكانيكي ويربط بين الروبوت ذو العجلات (Mobile Robot) الذي يعمل ويتحرك على الأراضي الزراعي وبين ذراع الروبوت (Delta) الذي يعمل على توفير مرونة في الحركة للوصول إلى الأعشاب ورشها بدقة.
والنظام الكهربائي ويربط بين المحركات والبطاريات والمضخة ونظام الطاقة الشمسية.
والنظام المدمج (Embedded) ويربط بين الراسبيري باي والكاميرا الأولى التي سيتم استخدامها لتمكين الروبوت ذو العجلات من التحرك على الأرض الزراعية وتجنب العقبات .. والكاميرا الثانية التي تكشف عن موقع الأعشاب التي سوف يتحرك لها ذراع الروبوت بدقة ويقوم برشها .. بالإضافة إلى نظام الرش حيث تقوم المضخة بتسليم مبيدات الأعشاب من الخزان إلى الحاقن.
الطلاب والطالبات أصحاب المشروع ومهندسي المستقبل .. إبراهيم السيد العباسى‬‬ وأحمد إبراهيم السعيد ومحمد أسامة أبو سعده وزياد محمد النشرتاوى ومحمد أسامه كامل وأحمد رجب مسعد وحسام شريف وإسراء خالد الشريف ومحمد محمود النواصره ومحمد منتصر الشناوى وإبراهيم خالد الجندي.

Related posts

مبادرة رئيس الجمهورية لـ متابعة حالات العزل المنزلي لمرضى كورونا

Alahlam Almasrih

الاتحاد العربي لرواد الكشافة والمرشدات ينظم لقاء المفوضين الدوليين الثاني بدولة تونس

Alahlam Almasrih

رعاية طلاب الأزهر..إعلان نتيجة مقابلات الموجهين الاجتماعيين