شاشةمحافظات

ورشة إقليمية بعنوان: ” واقع تدريس مادتي العلوم والرياضيات في الدول العربية وسبل تطويرها”


ورشة إقليمية بعنوان: ” واقع تدريس مادتي العلوم والرياضيات في الدول العربية وسبل تطويرها”

كتب السيد عنتر

انطلاقاً من رؤية ورسالة مركز اليونسكو الإقليمي للجودة والتميز في التعليم في تعزيز الجودة والتميز في التعليم، واستجابة لدعم مؤشرات الهدف الرابع من أهداف التنمية المستدامة 2030م وسبل تحقيقها في الدول العربية؛ نظّم المركز ورشة إقليمية بعنوان: “”واقع تدريس مادتي العلوم والرياضيات في الدول العربية وسبل تطويرها” والتي هدفت إلى: التعرف على واقع تدريس العلوم والرياضيات في المرحلتين الابتدائية والمتوسطة في الدول العربية المستهدفة في المشروع. و المقارنة بين واقع تدريس العلوم والرياضيات في المرحلتين الابتدائية والمتوسطة في الدول العربية المستهدفة في المشروع وفي الدول المرجعية. وبناء إطار مقترح لتطوير تدريس العلوم وتدريس الرياضيات في المرحلتين الابتدائية والمتوسطة في الدول العربية. وتعزيز نشر ثقافة الجودة في التعليم على الصعيد الإقليمي والدولي. والتعاون والتكامل مع المنظمات الإقليمية والدولية ذات العلاقة بجودة التعليم وتميزه.

وقد شارك في تقديمها صاحبة السمو الأميرة هيفاء بنت عبدالعزيز آل مقرن المندوب الدائم للمملكة العربية السعودية لدى منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة. وقد ذكرت سمو الأميرة ” لا يزال العالم بحاجة إلى مضاعفة الجهود الدولية الرامية لإيصال التعليم لكل طفل وطفلة في العالم خاصة في ظل التحديات لإيجاد رؤية مشتركة لأخلاقيات الذكاء الاصطناعي مجالات العلوم والتقنية والهندسة والرياضيات من أجل دعم الجودة والابتكار وذلك بتوفير المعارف والمهارات والقيم التي تتيح للطلبة التمتع بالصحة والسعادة في حياتهم، واتخاذ قرارات مستنيرة، ومواجهة التحديات المحلية والعالمية”

كما شارك في ورشة العمل نخبة مختارة من الخبراء والمسؤولين والمختصين المحليين والدوليين، يمثلون عددًا من الدول العربية والإسلامية والمنظمات واليونسكو والمراكز الإقليمية والدولية، ونخبة من القيادات التربوية، وشارك في حضور فعالياتها من خلال وسائل برامج التواصل الاجتماعي ((ZOOM وقناة المركز حضور نوعي من عدة دول عربية، مما أضفى على الورشة درجة عالية من الحيوية والتفاعل، حيث طرحوا العديد من الأسئلة والاستفسارات.

وكانت على مدى يوم واحد لاستعراض مخرجات دراسة مشروع (واقع تدريس مادتي العلوم والرياضيات في الدول العربية وسبل تطويرها) بإشراف من مركز اليونسكو الإقليمي للجودة والتميز في التعليم لاستعراض مخرجات دراسة المشروع ومناقشة التوصيات والمقترحات الكفيلة بمساعدة الدول العربية في توفير معلومات من مصادر متعددة عن واقع تدريس العلوم والرياضيات في الدول العربية؛ إذ يمكن لوزارات التعليم والمؤسسات التربوية والتعليمية والبحثية استثمارها في تطوير تعليم العلوم والرياضيات، وتوجيه أنظار قادة السياسات التعليمية في الدول العربية إلى واقع تدريس العلوم والرياضيات في بعض الدول المتقدمة؛ للإفادة من خبرات تلك الدول وتجاربها في تطوير تدريس التخصصين في الدول العربية، وتقديم إطار تطويري مقترح لتدريس العلوم والرياضيات في المرحلتين الابتدائية والمتوسطة في الدول العربية يمكن أن يفيد في تطوير واقعهما، توفرت خلالها فرص الحوار والتواصل بين المشاركين لإثراء توصيات الورشة الإقليمية. لمعرفة نتائج الورشة يرجى زيارة الموقع RCQE.ORG

المصدر القائد عثمان مدني

Related posts

مدير امن كفر الشبخ يفتتح معرض المستلزمات الدراسيه بنادى ضباط الشرطه

Alahlam Almasrih

فلسطين المؤتمر الكشفي العربي الوطني الأول

Alahlam Almasrih

رئيس الاتحاد العربي لرواد الكشافة والمرشدات يبارك للكشافة الفلسطينية والكشافة الكويتية

Alahlam Almasrih