شاشة

ندوة «التغير المناخي» بكفر الشيخ تغيير المناخ يضعف الإنتاج الزراعي .. ويزيد الحرارة .. وينشر الأمراض النادرة

ندوة «التغير المناخي» بكفر الشيخ
تغيير المناخ يضعف الإنتاج الزراعي .. ويزيد الحرارة .. وينشر الأمراض النادرة

كتب – بسيونى الجمل ومحمد عبدالحميد :
أكد المشاركون بندوة «تداعيات التغير المناخى على مستقبل النظام البيئي» بكفرالشيخ .. أن زحف التصحر وتزايد درجات الحرارة الناتج عن التغير المناخي .. يؤدى إلى ذوبان الجليد في القطبين واختفاء مدن تحت مياه البحار .. قالوا أن التغير
المناخى أيضا يؤثر على درجات الحرارة وارتفاعها .. فيحدث خلل فى الإنتاج الزراعي .. وبالتالي ينتج عن ذلك تغيير خريطة الغذاء العالمي وحدوث أزمة في الغذاء .. وظهور أمراض جديدة نادرة قد تكلف اقتصاد الدول أبحاثا علمية مكلفة.

جاء ذلك خلال الندوة التى نظمتها المنصة المحلية للتغيرات المناخية بمحافظة كفرالشيخ برعاية اللواء جمال نور الدين محافظ كفرالشيخ وجمعية المكتب العربي للشباب والبيئة برئاسة الدكتور عماد الدين عدلي .. وبالتعاون مع إدارة البرلمان والتعليم المدني بمديرية الشباب والرياضة بكفرالشيخ .. ضمن فعاليات مبادرة «بلدنا تستضيف قمة المناخ الـ ٢٧» .. وبرعاية جمعية النهضة للتنمية الزراعية وإدارة المياه بكفرالشيخ منسق المنصة المحلية للتغيرات المناخية بكفرالشيخ.

الندوة تعظم دور المشاركة المجتمعية للمؤسسات المعنية بالتغيرات المناخية .. وتنشر الوعي والمعرفة بأهم المحاور التي ستركز عليها مصر خلال قمة المناخ.

أوضحت الدكتورة لمياء لطفي أستاذ الاقتصاد المنزلي وعلوم الأسرة بجامعة كفرالشيخ وعضو اللجنة الوطنية للتغذية والمستشار العلمي لجمعية النهضة عن مبادرة بلدنا تستضيف المناخ التي أطلقها الدكتور عماد عدلي رئيس مجلس إدارة المكتب العربي للشباب والبيئة .. أوضحت أن المناخ يؤثر على درجات الحرارة وارتفاعها وينتج عن ذلك خلل في الإنتاج الزراعي .. وضعف حصيلة المنتجات وكمها وبالتالى ينقص إنتاجها .. مما يؤدي إلى تغيير خريطة الغذاء العالمي وحدوث أزمة غذاء.

قالت أن التغير المناخي يؤثر على الاقتصاد العالمي وتتحمل دول العالم أعباء الآثار الضارة على الصحة .. وظهور أمراض جديدة نادرة قد يكلف اقتصاديات الدول أبحاثًا علمية مكلفة.

أكد الدكتور عزت محروس وكيل وزارة الشباب والرياضة بكفر الشيخ أن المديرية تحرص على دمج الشباب فى النقاش المجتمعى حول التغيرات المناخية .. لزيادة معارفهم وتحمل مسؤولية التنوير والتثقيف فى مجتمعاتهم الصغيرة .. ورفع الوعي العام حول الأهداف الوطنية للتنمية المستدامة ..ضمن التحضير لاستضافة مصر لمؤتمر المناخ COP 27 بشرم الشيخ في نوفمبر المقبل .. ومن منطلق كون الشباب هم الشريك الأساسى لتحمل مسؤلية قيادة المستقبل .

أوضح عبد المنعم الكناني وكيل المديرية للشباب أن التغير المناخي ممكن يؤثر على خرائط العالم .. ويزيد من زحف التصحر .. مع تزايد درجات الحرارة التي تؤدي إلى زيادة البخر وذوبان الجليد في القطبين .. واختفاء مدن بالكامل تحت مياه المحيطات والبحار .. وإحداث التغير الضار بالتنوع البيولوجي للكائنات وتغيير وجهة الطيور المهاجرة التى تساعد في زيارتها السنوية على التخلص من بعض الكائنات الدقيقة الضارة .. والتى قد تفقدنا منتجات زراعية على سبيل المثال.

أشرف على الندوة عبد المنعم الكنانى وكيل المديرية للشباب وإشراف تنفيذي محمود الصاوى مدير إدارة البرلمان والتعليم المدني وفوقية بدر وداليا الشامي وهشام فتح الله وعبد الناصر طه وغاده سمير ودعاء رمضان وأميره عادل.

شارك بالندوة أعضاء مراكز الشباب والعاملين بمديرية الشباب والرياضة بكفرالشيخ وأعضاء ومنتسبي جمعية النهضة بسيدي سالم وممثلين للعديد من جمعيات المجتمع المدني الشريكة ونخبة من العلماء والمثقفين والمهتمين والعاملين بالمجال البيئي وفريق شباب المتطوعين بمنصة التغيرات المناخية بكفرالشيخ.

Related posts

في ذكرى الفقيد طه فارع

Alahlam Almasrih

مالتى جيم” هدية من جمعية الحياة الكريمة .. لكلية التجارة بالقاهرة الجهاز يشجع الطلاب على الرياضة .. ويقوى عضلات الجسم

Alahlam Almasrih

انا في قاهرة المعز…مكرما

Alahlam Almasrih